ما هي اسباب الشيب المبكر وكيف تعالجينه؟

الشيب المبكر لدى النساء

يعدّ ظهور الشعر الأبيض مؤشرًا للتقدم في السنّ وهو من الأمور الطبيعية والمحدّدة جينيًّا لأن عند تقدّمك في السن يقلّ فرز جسمك لمادة الميلانين وهي المادة المسؤولة عن إعطاء اللون للشعر. ومع مرور الوقت تتوقف الخلايا الملونة في بصيلة الشعر عن تكوين مادة الميلانين وتصنيعها وبذلك تقلّ وتنعدم صبغة الشعر بين منتصف الثلاثين والأربعين.

أما الشيب المبكر فيحدث قبل سن الثلاثين لأسباب عدّة منها:

  • العامل الوراثي: يلعب هذا العامل دورًا كبيراً في ظهور الشيب في سنّ مبكرة فإن كان أحد أفراد العائلة أو الأقارب يعانون هذه المشكلة، فإن احتمال تعرّضك لها كبير.
  • العامل النفسي: يرتبط الشيب المبكر ارتباطًا وثيقًا بالعامل النفسي وبخاصّة في حالات الإنفعالات الشديدة والمفاجئة كالخوف والحزن الشديدين.
  • نقص الفيتامينات وسوء التغذية: يلعب سوء التغذية دورًا مهمًا في حدوث الشيب المبكر كما أن نقص الفيتامينات في جسمك كفيتامين ب والحديد وحمض الفوليك والنحاس والمسؤولة بدورها عن تكوين مادة الميلانين التي تعطي اللون للشعر يسرّع في شكل كبير حدوث الشيب المبكر.

تشعر معظم النساء بالإحراج عند بدء ظهور الشعر الأبيض فتلجأ إلى صبغات الشعر لإخفائه أو تبدأ بالتفتيش عن كل الطرق والوصفات الطبيعية للتخلّص منه. إليك بعض الوصفات الطبيعية لإزالة الشعر الأبيض من عائلتي:

وصفة عصير الحامض والكشمش

عصير الحامض

الكشمش فاكهة معروفة بفعاليتها في القضاء على البدانة، أوجاع المعدة، مشكلات الشعر والجلد. لذا قومي بشراء بودرة الكشمش وامزجيها مع عصير الحامض. ضعي الخليط على شعرك وقومي بفركه جيّدًا على فروة رأسك. طبّقي هذه العملية يوميًّا ولمدة أسبوع وستبدأين بملاحظة الفرق.

البصل

شرائح البصل

مما لا شك فيه أنك ككل النساء تتفادين تقشير البصل وتقطيعه، لكن عندما ستعرفين فوائد البصل الصحية والعلاجية وبخاصة في مجال إزالة الشعر الأبيض من الرأس ستجعلين منه عنصرًا أساسياً من حياتك اليومية. لذا ضعي شرائح البصل على فروة رأسك لمدة نصف ساعة حتى تجفّ. افعلي ذلك يوميًا لكي تبدأي بالتماس النتائج. إقرأي أيضًا: لا تدعي البصل يبكيك!

عصير الجزر

عصير الجزر

لعصير الجزر طعم لذيذ بالإضافة إلى فوائده الصحيّة الكثيرة، لذا قومي بشرب كوب من عصير الجزر يوميّا. لن تعالجي الشعر الأبيض فحسب بل سيصبح شعرك قويًّا وصحيّا أيضًا. إكتشفي: ما هي فوائد الجزر للحامل؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!