إليك أبرز اسباب الخمول في الجسم!

اسباب الخمول في الجسم

هل تشعرين بتعب دائم ولا تشعرين برغبة بالقيام بأي عملٍ خلال النهار؟ جميعنا نمرّ بأوقات لا نشعر فيها برغبة بممارسة أي من أعمالنا اليومية بسبب إصابتنا بمشكلة صحية معينة مثل نزلات البرد والإنفلونزا. لكن في حال استمر هذا الشعور لأيام عدة، يتوجب عليك مراجعة طبيبك إذ تتعدّد أسباب الخمول في الجسم، فهل تعلمين ما هي أبرزها؟

  • فقر الدم: يمكن أن يعاني جسمك من نقص في عدد خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسيجين من الرئتين إلى الأنسجة والخلايا في الجسم. تشعرين في هذه الحالة بضعف الجسم وبضيق حاد في التنفس. كما يمكن لفقر الدم أن يكون ناتجًا عن نقص الحديد أو الفيتامين في الجسم أو فقدان الدم أو النزيف الداخلي أو معاناتك من مرض مزمن مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي أو السرطان أو الفشل الكلوي.
  • مرض الغدة الدرقية: غالبًا ما تؤدي هذه المشكلة إلى ضعف العضلات في الجسم، إذ تجدين صعوبة كبيرة بممارسة أي تمرين رياضي مثل ركوب الدراجة أو حتى صعود السلالم. كما يمكن أن تعاني من فقدان في الوزن وزيادة معدل ضربات قلبك وتشعرين بالعطش الزائد.
  • السكري: تصاب نسبة كبيرة من النساء بمرض السكري من النوع الثاني. السكر في الجسم هو العنصر الذي يزوّدك بالطاقة. لذلك، في حال معاناتك من مشكلة السكري، من الطبيعي أن تشعري بضعف في الجسم والخمول. أما من الأعراض الأخرى التي يمكن أن تشعري بها فتتضمّن شعورك الزائد بالعطش وزيادة عدد مرات دخولك الحمام للتبول وفقدان الوزن وغيرها.
  • الإكتئاب: في حال كنت تشعرين باليأس أو الحزن الكبير حيال أي أمر حصل معك، تنعزلين عن الآخرين ولا تشعرين برغبة بالتحدث مع أحد أو الخروج من المنزل للقيام بأي عمل.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: لا يتم تشخيص هذا المرض بسهولة إلاّ أن عليك أن تنتبهي بدقة إلى أعراض هذه المشكلة التي تتضمّن الشعور بالتعب الحاد وعدم رغبتك بتناول أي نوع من الطعام وغيرها.


إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!