أين تجدين الفيتامين ب المركّب؟

أين تجدين الفيتامين ب المركّب؟

يعدّ الفيتامين ب المركّب من أهمّ الفيتامينات التي يحتاجها الجسم. وهو مؤلّف من فيتامين B1، B2، B3، B5، B6، B7، B9، وB12 وتعمل جميعها معاً من أجل تحسين صحة الجسم. أين تجدين عناصر الفيتامين ب المركّب؟ إنّها موجودة في الكثير من الأطعمة التي تتناولينها ولا يتوجّب عليك سوى إدراج بعض الأطعمة التي سنذكرها في نظامك الغذائي المتوازن.

* مصادر فيتامين B1: موجود في الحبوب (الأرز، القمح...)، الخبز، الحبوب والمعكرونة المدعّمة، البقوليات، الخضار الورقية ذات اللون الأخضر الداكن مثل السبانخ والهليون. كما يتوفّر هذا الفيتامين أيضاً في أطعمة الصويا، الحبوب الكاملة، الأسماك، البيض، الحليب، اللحوم، وفي المكسرات مثل اللوز.

* مصادر فيتامين B2: من أفضل مصادر الفيتامين B2 هي الدجاج، الأسماك، البيض، البقوليات مثل البازلاء والعدس، الحليب ومشتقاته، كما أنّ الخضار الخضراء مثل السبانخ والبروكولي تزوّد النظام الغذائي بكميات مهمة من هذا الفيتامين.

فيتامين ب أقلّ... مشاكل أكثر!

* مصادر فيتامين B3: يعدّ الدجاج، سمك السلمون والأسماك المعلّبة كالتونا من أهمّ مصادر الفيتامين B3. ومن جهة أخرى، يمكن للنباتيين الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول البقوليات، المعكرونة، والقمح الكامل.

* مصادر فيتامين B5: يُعتبر الزبادي والأفوكادو من الأطعمة الغنية بفيتامين B5. كما يتوفّر أيضا في مجموعة متنوعة وواسعة من الأطعمة مثل البقوليات، البطاطا الحلوة، الفطر، والبروكولي.

* مصادر فيتامين B6: تحتوي البطاطا، الفاصولياء، اللحوم الحمراء، الدواجن، البيض والحبوب المدعّمة على نسبة عالية جداً من فيتامين B6.

ما هي فوائد فيتامين B6؟

* مصادر فيتامين B7: الكبد وصفار البيض هما من أغنى المصادر الغذائية لهذا الفيتامين، ولكن لحسن الحظ أنّ الفيتامين B7 موزّع على معظم الأطعمة، لذلك من غير المرجّح أن يحصل نقص في هذا الفيتامين عند الأشخاص الذين يتّبعون نظاماً غذائياً متوازناً ومتنوّعاً.إضافة إلى ذلك، يعدّ سمك السلمون والأفوكادو مصدرين مهمّين لهذا الفيتامين، كما أنّ معظم الفواكه والخضروات تحتوي على القليل من فيتامين B7.

* مصادر فيتامين B9: إنّ الخضار الورقية مثل السبانخ والهليون، وغيرها من الفواكه والخضروات مصادر ممتازة لفيتامين B9.

* مصادر فيتامين B12: الأغذية الحيوانية هي المصدر الطبيعي الوحيد للفيتامين B12. إنّه موجود بشكل طبيعي في الأسماك، اللحوم الحمراء، الدواجن، الحليب ومشتقاته، والبيض.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!