ما هي أعراض الولادة الحقيقية والطلق؟

ما هي أعراض الولادة الحقيقية والطلق؟

المواضيع

  1. ما هو الطلق؟

  2. أعراض الولادة الحقيقية!

  3. الطلق الكاذب واسبابه!

كثيرة هي الاسئلة المتعلقة بالطلق، واهمها ما هي أعراض الولادة الحقيقية وكيف يكون ألم الطلق؛ وغيرها الكثير من التساؤلات التي نجيبك عنها في ما يلي. فمع اقتراب موعد الولادة، وتحديدا مع حلول الشهر التاسع تشعر المراة بالقلق حيال الولادة وتطرح على نفسها الكثير من التساؤلات المتعلقة بعلامات الولادة، والطلق الطبيعي والطلق الصناعي. ولوضع حد لكل شكوك وتساؤلاتك، تابعي عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل.

ما هو الطلق؟

قبل ان نجيبك عن سؤالك ما هي أعراض الولادة الحقيقية او بمعنى آخر ما هي علامات الطلق الحقيقي؟ لا بد من ان نكشف لك اولا ما هو الطلق.

في الواقع، ان الطلق هو عبارة تلك العلامات التي تشير الى اقتراب موعد الولادة وهو عبارة عن الانقباضات التي تصيب الرحم استعدادا لخروج الجنين.

وبما ان للطلق عدة علامات تساعدك في التمييز بين علامات الطلق الحقيقية وعلامات الطلق الكاذب والخداع، تابعينا في الشق التالي من الموضوع.

أعراض الولادة الحقيقية!

كما سبق وذكرنا فإن الطلق هو الانقباضات التي تصيب الرحم استعدادا للولادة ويترافق مع عدة علامات نكشفها لك في ما يلي، لنعود ونجيبك لاحقاً عن سؤال كيف يكون الطلق؟

  • الشعور بآلام حادة في الظهر والبطن تصاحبها انقباضات في عنق الرحم الذي يصبح بدوره أكثر صلابة
  • تقلص المدة بين انقباضات الرحم مع اقتراب موعد الولادة وتسارعها، واستمرار الانقباضة ما بين 30 الى 70 ثانية تقريبا
  • زيادة الضغط على منطقة الحوض وكثرة التبول نتيجة ضغط الجنين على المثانة
  • افراز المهبل لبعض الافرازات المهبلية المصاحبة بكمية بسيطة من الدم
  • توسع الرحم الذي يمكن اكتشافه عن طريق الفحص السريري
  • انفجار كيس الماء ونزول الماء، التي تعتبر من اهم علامات الطلق والتي تستجوب توجهك بسرعة الى المستشفى في حال كنت لا تزالين في المنزل

تجدر الاشارة الى ان الولادة الحقيقية قد تستغرق حوالى 14 ساعة للنساء اللواتي يلدن للمرة الاولى، الا انها قد تقل بمعدل النصف في الحمل الثاني والثالث اذ يتوسع عنق الرحم اكثر بعد الولادة الاولى.

الطلق الكاذب واسبابه!

تماما كما كشفنا لك في موضوع سابق عن الأسباب التي تجعل الطلق يغيب في الشهر التاسع، فغننا نقدم لك في ما يلي الاسباب وراء الطلق الكاذب الذي تحدثنا عنه اعلاه:

  1. زيادة الحركة والنشاط البدني لدى الام او زيادة حركة الجنين

  2. العلاقة الجنسية تزيد من آلام الطلق الكاذب

  3. الضغط على الجهاز البولي نتيجة لامتلاء المثانة

  4. جفاف الاعضاء التناسلية لدى المراة نتيجة لقلة السوائل في جسمها

يذكر انه من الضروري زيارة الطبيب مدى تشعرين بهذه الاعراض وذلك لقياس مدى توسع الرحم، كما أنه بإمكانك التخفيف من اعراض الطلق الكاذب باتباع بعض الامور البسيطة ومنها:

  • الاستحمام بالماء الدافئ
  • أخذ كميات كافية من السوائل منعا للجفاف
  • تغيير وضعية جسمك بالمشي او الوقوف والجلوس

أخيرا، ثمة فرق بين علامات الطلق الكاذب واعراض الولادة الحقيقية اذا، وهذا ما كشفناه لك في هذا الموضوع. وتجدر الاشارة ايضا، الى انه احيانا ولسبب أو لآخر يتم اللجوء الى الطلق الصناعي لتسهيل الولادة الطبيعية وتسريعها ولكن ما هي أضرار الطلق الصناعي؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!