jana.abdallah jana.abdallah 21-07-2022

أصبحتما تشبهان بعضكما كثيرا بعد الزواج هي عبارة تسمعنيها كثيرا بعد مرور أكثر من عام على زواجك، إكتشفي معنا أهم الأسباب العملية خلف هذه الفرضية.

ias

رغم أن هذا الأمر يبدو غريبًا على مسمع الكثيرن إلا أن هناك الكثير من الباحثون قاموا بعمل دراسات حول سبب تشابه الأزواج بعد الزواج ووجودا إثباتات علمية وإجتماعية تُبرهن صحة هذه الفرضية.

هذا ما فسّره العلم!

يجب أن تعلمي أن لهذا الأمر تفسير بيولوجي، فقد كشفت دراسة أن سبب التشابه هو علمي مرده إلى إننجاذ الشخص إلى من تتشابه جيناته مع جيناته، ما يؤدي إلى تشابه الشكل مع التقدم في العمر! بالإضافة الى هذا، فقد أكد الباحثون أن الأشخاص يحاولون جاهدين إختيار شخص شبيه بهم من حيث المظهر او من حيث التفكير واذا كانوا سعداء ومتحدين في حياتهم سيستمتعون بحياة أفضل.

ووفقًا لأحد الباحثون، بدأ الأزواج الذين يعيشون معًا لأكثر من 20 عامًا في التشابه مع بعضهم البعض بسبب كيفية تزامنهم مع بعضهم البعض ، وتقليد تعابير بعضهم البعض دون وعي ، مما أدى إلى تغيير ملامح وجههم تدريجيًا.

أساس الفكرة

ظهرت هذه الفكرة لأول مرة في عام 1987 بعدما رجح باحثون من جامعة ميشيغان أن سنوات من المشاعر المشتركة والارتباط الوجداني تؤدي إلى ظهور أوجه تشابه أوثق في ملامح الوجه بين الأزواج بسبب التجاعيد والتعبيرات المماثلة. وبعد إجراء مقارنة صور للأزواج في بداية الزواج وبعد مرور 25 عاما،توصل العلماء أن هناك تشابه كبير في ملامحهم وأنه يمكن أن يحدث تشابه في ملامح الوجه لكل زوجين يعيشان “معا لفترة أطول من الوقت، وذلك بفضل ما يتم تعريفه بمسمى “محاكاة التعاطف المتكرر”، أي القدرة على تكرار تعبيرات وردود أفعال الأشخاص الذين يعيشون معًا أو يتعاملون عن قرب ويرتبطون وجدانيا بشكل قريب.

ومن هنا إكتشفي أي حب يدوم بعد الزواج بحسب دراسة علمية!

الحياة الزوجية الحب بين الزوجين السعادة الزوجية

مقالات ذات صلة

تابعينا على