أسباب تساقط الشّعر عند الأطفال الرّضع

اسباب تساقط شعر الاطفال | تساقط الشعر عند الأطفال

في الإجمال، يبدأ شعر الأطفال الرّضع بالتساقط إبان الشهر الثالث، ومرد ذلك بشكلٍ رئيسي إلى التغيرات الهرمونية التي تطرأ على أجسامهم بعد الولادة. وقد يتهيّأ للأم في هذه المرحلة أنّ طفلها سيفقد كل شعره وسيتحوّل إلى أصلع ولكنّ الحقيقة عكس ذلك تماماً، وحالة التساقط هذه ناتجة عن أسباب عديدة، إليك في ما يلي أبرزها:

أطعمة تُنمّي شعر الأطفال وتزيده كثافةً

التغيّرات الهرمونيّة

عندما يكون الجنين في الأحشاء، يتعرّض للكثير من هرمونات الحمل. وما إن يبصر النور وينقطع الحبل السري، تتغير مستويات الهرمون في جسمه، الأمر الذي يؤثر سلباً في دورة نمو شعره ويُفقده الكثير منه.

مرحلة الرّاحة للشعر

لا شك تعلمين بأنّ الشعر ينمو وفق دورات معينة. وهذه الفترة قد تكون مرحلة الراحة لشعر طفلك، ما يعني بأنّ شعر هذا الأخير سيتساقط ليعود وينمو من جديد، وهكذا دواليك.

وضعيّات النوم

من المحتمل أن يتساقط شعر طفلكِ جراء الوضعية التي ينام فيها. فإن كان ينام على جنبه، تحتكّ فروة رأسه بالوسادات والفراش مراراً وتكراراً، الأمر الذي يتسبب بتساقط شعره عند هذا الجنب.

جُلبة اللبن

جُلبة اللبن هي حالة شائعة في الأطفال الرضع، وغالباً ما تتأتى عن زيادة حساسية الغدد الزيتية لفروة الرأس جراء التعرض لهرمونات الحمل. وفي الكثير من الأحيان، تؤدي هذه الحالة إلى ظهور التهابات فطرية تستدعي تدخلاً طبياً.

متى تستدعي حالة طفلكِ القلق؟

في حال لم تستقر دورة نمو الشعر عند طفلكِ بعد العام الأول، فقد يكون ذلك نتيجة إصابته بفقر في التغذية أو نقص في الحديد. والمستحسن أن تراجعي طبيبه في هذه المسألة.

خلطات تنعيم شعر الأطفال



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟