9 خطواتٍ لتجنّب حدوث عيوب خلقيّة للطفل

خطوات تجنب حدوث عيوب خلقية للاطفال قبل وخلال الحمل

لا بدّ للتخطيط من أجل إنجاب طفلٍ سليمٍ ومعافى أن يبدأ قبل وقتٍ طويلٍ من حدوث الحمل ويستمرّ طوال فترة الحمل إلى حين الولادة. إليكِ في ما يلي 10 نصائح مهمّة، استعدّي بها لهذه المرحلة!

إرتفاع ضغط الدم لدى الحوامل يسبب تشوهات خلقية

* تناولي مكملات حامض الفوليك قبل ثلاثة أشهر على الأقل من حدوث الحمل، حيث أثبتت الدراسات كافةً أنّ كمية غير كافية من الفولات هي أحد الأسباب الرئيسة لتعرّض الطفل لعيوب خلقية من قبل أن يولد.

* قومي بزيارة مطوّلة للطبيب لاسيما إن كنتِ تعانين من أوضاع صحية مزمنة أو حرجة تستدعي اهتماماً خاصاً.

* تجنّبي التواجد مع مدخّنين لفترةٍ تتعدى النصف ساعة.

* تلافي التعرّض يومياً للمواد الكيمائية السامة التي تدخل في تركيبة منتجات التنظيف والمطهرات المنزلية. وإن كان لا بدّ لكِ من ذلك، احرصي على عدم استخدامها من دون كفوف وأقنعة وتهوئة سليمة.

* اتبعي نظاماً غذائياً صحياً مع التركيز بشكلٍ أساسيّ على الأطعمة الغنية بالألوان الطبيعية والقمح الكامل والحبوب والبروتين.

* إخضعي لاختبار ف.و.ح.ب الذي يكشف عن وجود فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) الذي يلحق بالحمض النووي للطفل ويسبب الضرر لرئتيه ودماغه.

* لا تتناولي أي دواء أو عقار من أي نوع من دون استشارة الطبيب. فبعض أنواع الأدوية غير آمن للحامل وجنينها، حسبما تفيد الدراسات.

* إخضعي وزوجك لتصوير يكشف عن وجود عيوب خلقية متوارثة في الجينات.

* تجنّبي التوتر وابحثي عن طرق وأساليب تعالج مشاكلك اليومية وتساعدك على الاسترخاء وإدارة حياتك بطريقة سليمة، على غرار ممارسة الرياضة وتمارين اليوغا.

ما مدى تأثير حبوب منع الحمل على خصوبة المرأة؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: كيف سيكون حملي؟