نور جمال نور جمال 10-07-2023
5 مسببات لروائح الفم الكرية عند الأطفال ماذا تفعلين بشأنها؟

تعرفي إلى 5 مسببات لروائح الفم الكريهة عند الأطفال وماذا يمكن أن تفعلين بشأنها للتخلص من هذه المشكلة التي بحسب دراسات يعاني الكثير من الأطفال منها، فأنت لست وحدك تتعاملين معها، لا داعي للقلق.

ias

في سياق صحة الأسنان والفم، وبعدما عرّفناك إلى طريقة التخلص من رائحة الفم بعد عملية اللوز، إليك هنا أبرز أسباب روائح الفم الكريهة عند الأطفال وكيفية التعاطي معها.

37.6% من الأطفال يعانون من رائحة الفم الكريهة

تطرق موقع “wearebitesize” إلى مشكلة رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، وأشار إلى دراسة أجريت عام 2014، نشرت في المجلة الدولية لصحة الأسنان، أظهرت معاناة 37.6% من الأطفال المشاركين من رائحة الفم الكريهة.

الأسباب الشائعة لرائحة الفم الكريهة

وفقاً لجمعية طب الاسنان الأميركية، فإن رائحة الفم الكريهة هي مصطلح فني لرائحة الفم الكريهة المزمنة، يمكن أن تنشأ الرائحة من الفم أو عن طريق الرئتين، وغالباً ما ترتبط رائحة الفم أو النفس في الصباح بأسباب مختلفة منها:

  • سوء نظافة الفم: السبب الأكثر شيوعاً لرائحة الفم الكريهة عند الأطفال هو سوء نظافة الفم، إذا لم تتم إزالة البلاك وبقايا الطعام بالفرشاة والخيط المناسبين، فإن البكتيريا الموجودة في الفم لديها ما تتغذى عليه، وأثناء تناول الطعام يطلقون مركبات الكبريت المتطايرة ذات الرائحة الكريهة. وبالمناسبة، تعلمي كيفية اختبار افضل معجون اسنان للاطفال عمر سنتين!
  • تناول أطعمة ذات رائحة قوية: من شأن هذه الخطوة أيضاً أن تسبب رائحة فم كريهة مثل البصل أو الثوم، وهذا يشمل البالغين أيضاً، تستقر مركبات الكبريت في فم الطفل ويتم امتصاصها حتى في مجرى الدم، لعدة ساعات بعد الاكل، ستستمر الرائحة، لكن هذا أمر مؤقت لحسن الحظ، ولا داعي للقلق، لكن لسوء الحظ لن يؤدي تنظيف الاسنان بالفرشاة إلى التخلص منها سريعاً.
  • طلاء اللسان: هل لطفلك لسان أبيض ورائحة كريهة؟ هذا سبب آخر شائع لرائحة الفم الكريهة عند الأطفال الصغار والمراهقين، غالباً ما تعلق البكتيريا والغذاء وخلايا الجلد المتحللة المسببة للرائحة في الثلث الخلفي من اللسان، ولك أن تتخيلي أن هذه الأشياء لن تنبعث منها رائحة طيبة عندما تتحلل.

ويمكن أن يتحول اللسان إلى اللون الأبيض عندما تنتفخ النتوءات الصغيرة أو الحليمات الموجودة على سطح اللسان، عندما تلتهب الحليمات، يمكن أن تعلق البكتيريا والطعام والخلايا الميتة بين هذه النتوءات الصغيرة مما يتسبب في وجود طبقة بيضاء على لسانك.

اليك 5 أسباب لرائحة الفم الكريهة عند الأطفال وكيفية التخلص منها
علّمي اطفالك تنظيف اسنانهم بالفرشاة مرتين في اليوم أقله
  • تسوس الأسنان: يمكن أن يكون تجويف الأسنان أو تسوسها وراء رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، لا تفرز البكتيريا المسببة للتسوس الروائح الكريهة فحسب، بل مرجح أيضاً أن يعلق الطعام في الجزء التالف من السن ويصعب تنظيفه مما يؤدي إلى تفاقم الرائحة. وهنا انتبهي إلى عوارض تسوس الاسنان عند الاطفال واقصدي الطبيب.
  • أمراض اللثة: ترتبط أمراض اللثة برائحة الفم الكريهة عند الأشخاص بجميع الاعمار بما في ذلك الأطفال، ويشير مرض اللثة إلى التهاب أو إصابة انسجة اللثة التي تدعم الاسنان، مع الإشارة إلى أن الأطفال يصابون بالنوع الأقل حدة من أمراض اللثة.

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة

من المفيد أن تعطي طفلك بعض النعناع أو شرائط التنفس، لكن هذه تخفي المشكلة وليست فعالة إلى هذا الحدّ. من هنا فإن العلاج يرتبط بالسبب وراء خروج رائحة فم كريهة، لكن بداية، اطلبي منه تنظيف اسنانه بالفرشاة مرتين يومياً على الأقل ولدقيقتين في كل مرة واستخدام الخيط مرة واحدة يومياً، وتأكدي أن يقوم طفلك بتنظيف كل سطح من كل سن وعلى طول خط اللثة، وكذلك تنظيف اللسان جيداً لإزالة أي طلاء. ويمكنك شراء فرشاة اسنان كهربائية لتشجيعه على التنظيف.

كذلك، يجب أن تحسّني نظام طفلك الغذائي، ويكون معتدلاً عند تناول الأطعمة السكرية أو النشوية مثل رقائق البطاطس، لأن البكتيريا الموجودة في الفم تحب السكريات والنشويات، لذلك فإن الحدّ منها أو تخفيفها يجعل طفلك يقطع شوطاً مهماً في منع رائحة الفم الكريهة أو تسوس الاسنان، مع الاشارة إلى أن تنظيف الأسنان من الجير اساسي لحماية صحتك.

من المهم أيضاً، أن تحافظي على رطوبة طفلك بجعله يشرب الكثير من الماء، فهو يحارب جفاف الفم، ولا تستهين بقوة الإفطار أيضاً لأن تناول الطعام والشرب في الصباح، يحفز افراز اللعاب ويقلل من رائحة الفم في الصباح، ويمكنك أن تجعلي أيضاً طفلك حسب عمره، يمضغ عكلة خالية من السكر تحتوي على اكسيليتول بعد الوجبات أو عند شعوره بجفاف الفم.

الصحة رائحة الفم الأم والطفل الأمومة والطفل تسنين تسنين الاطفال صحة الاسنان صحة الطفل نصائح صحية

مقالات ذات صلة

تبييض الاسنان جهاز تنظيف الاسنان من الجير في المنزل: هل هو آمن
أسرار جمالك تكمن في ابتسامتك
كيف تتغير رائحة الفم والمذاق مع تقدمك بالعمر؟
الصحة كيف تتغير رائحة الفم والمذاق مع تقدمك بالعمر؟
اليك كيف تتغير رائحة الفم والتذوق مع تقدمك بالعمر وابرز اسبابه.
Person, Human, Face
الصحة علاج رائحة الفم الكريهة الصادره من المعدة
تعديلات بسبطة تعالج هذه المشكلة!
طريقة التخلص من رائحة الفم بعد عملية اللوز
الصحة ما هي طريقة التخلص من رائحة الفم بعد عملية اللوز؟
تخلصي من رائحة الفم الكريهة بعد عملية اللوز بهذه الطرق!
كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة بطرق طبيعية
الصحة إليك كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة بطرق طبيعية!
هكذا تتخلصين من رائحة الفم الكريهة!
تعرفي الى اسباب جفاف الفم والشفايف وعلاجه!
الام الخبيرة صحيا تعرفي الى اسباب جفاف الفم والشفايف وعلاجه!
اليك كل المعلومات عن جفاف الفم والشفايف
كيف اجعل رائحة فمي جميله
الصحة كيف اجعل رائحة فمي جميله؟
هل تعرفين كيف تحصلين على رائحة فم جميلة؟
حل نهائي لرائحة الفم الكريهة في أسبوعين فقط
الصحة حل نهائي لرائحة الفم الكريهة في أسبوعين فقط
في أسبوعين فقط: حل لرائحة النفس الكريهة!
أسباب غير متوقعة لرائحة الفم الكريهة
الصحة هذه هي الأسباب غير المتوقعة لرائحة الفم الكريهة، فما حلولها؟
أسباب لم تخطر ببالكِ لرائحة الفم الكريهة!
هل تستخدم حبوب فلاجيل لرائحة الفم
الصحة هل تستخدم حبوب فلاجيل لرائحة الفم؟
هل تعالج حبوب فلاجيل مشكلة رائحة الفم؟
علاج ريحة الفم
الصحة هكذا تتخلصين من رائحة الفم!
اعتمدي هذه الطرق وتخصلي من رائحة الفم الكريهة!
طرق علاج رائحة الفم بسبب المعدة
الصحة هذه هي طرق علاج رائحة الفم بسبب المعدة!
هل تعانين من رائحة الفم؟ إليك الحل.

تابعينا على