10 أنشطة للأطفال في المنزل تقيهم فيروس كورونا

10 انشطة للاطفال في المنزل تقيهم فيروس كورونا

مع ضرورة ملازمة أطفالك البيت بسبب فيروس كورونا الذي بات وباءً عالمي، لا بدّ أنّك تبحثين عن الأنشطة التي يمكنهم ممارستها في المنزل بعيداً عن شبح Covid-19. من هنا، اخترنا أن نستعرض لك أفضل 10 أنشطة ترفيهية للأطفال من داخل المنزل لعلك تختارين من بينها الأنسب لهم.

لعبة اصطياد الكنز المفقود

من أكثر الألعاب التي تثير حماسة الأطفال هي لعبة اصطياد الكنز المفقود حيث يحبون العثور على الأشياء المفقودة خصوصاً إذا كانت هناك مكافأة أو جائزة. كل ما عليك القيام به هو إخفاء الكنز أو اللعبة مثلاً في مكانٍ معين وتوزيع الأدلة او الإشارات بشكلٍ متسلسل حيث يتبعها الطفل في طريق بحثه.

تركيب البازل

حتى ولو كنت لا تملكين في المنزل ألعاب البازل، فلا يزال بإمكانك ابتكارها. يُمكنك مثلاً رسم صورة معينة وتخطيطها بلقم لقصّها بالمقص إلى قطع. فتُصبح بالتالي عبارة عن لعبة البازل التي تتطلب من أطفالك المهارة الفكرية لحلّها وتركيبها.

لعبة البناء

في حال عدم توافر لعبة الليجو، يُمكنك الاستعانة بأدوات من المطبخ أو من غرفة نوم طفلك التي يُمكن مثلاً أن يصنع من خلالها طفلك المباني أو الأبراج أو أي شيء قد يخطر في مخيلته.

لعبة البولينغ المنزلية

اختاري أولاً المكان المناسب في المنزل ليستمتع طفلك بهذه اللعبة من دون أي حادثة تضر أثاث المنزل. رتبي عبوات المياه الفارغة بنفس طريقة اللعبة الحقيقية ثمّ حددي علامة البداية بأي شريطٍ لاصق ملون. وعلى طفلك رمي الكرة المتوسطة الحجم نحو العبوات وإسقاطها جميعاً كي يربح العلامة الكاملة.

لعبة الحركة والجماد

تقوم هذه اللعبة على تشغيل إحدى الأغاني المفضلة لدى الأطفال. وعندما يتم قطع الصوت بشكلٍ مفاجئ، عليهم أن يتوقفوا عن الحركة بأي وضعية كانوا عليها. كما يُمكن أن يُطلب منهم مثلاً أن يجمدوا بطريقةٍ تحاكي شكل أحد الأحرف أو الحيوانات. هي لعبة ممتعة ولا تتطلب الكثير!

خبز الكيك

لا يهدف هذا النشاط إلى جذب الأطفال نحو الأطعمة الغنية بالسكر بل إلى مساعدتهم على تعلم الصبر وكيفية اتباع التعليمات، وتطوير المهارات في الطبخ.

لعبة البطاطس الساخنة

تُعد هذه اللعبة مثالية إذا كنت أم لأربعة أطفال أو أكثر. يجلس الأطفال على شكل دائرة وعليهم تمرير الكرة الشبيهة بالبطاطس بسرعة في ما بينهم على أنها ساخنة. وعندما يتم إطلاق إشارة التوقف، يخرج الطفل الذي تكون بحوزته الكرة من اللعبة.

لعبة الغميضة أو \(الاختبار والبحث\)

رغم أنها من الألعاب القديمة والكلاسيكية إلا أنها لا تزال المفضلة لدى الأطفال من كافة الأعمار. تقوم هذه اللعبة على اختباء الأطفال في أماكن مختلفة من المنزل وعلى احد الأطفال العثور عليهم.

ألعاب القلم والورقة

عندما يتعلق الأمر بألعاب القلم والورقة، فهناك الكثير من الخيارات بدءاً من لعبة إنسان، حيوان، شيء، وصولاً إلى لعبة الـ"x/o"، وغيرها.

لعبة "قال سايمون"

وأخيراً، إذا كنت تواجهين صعوبة في جعل أطفالك يطيعون أوامرك، فيُمكنك اللجوء إلى لعبة "قال سايمون" حيث يقول أحدهم: "قال سايمون أن ترفع قدمك". إذا كانت الجملة مصحوبة بعبارة "قال سايمون"، على الطفل القيام بالمهمة. وإذا لم تكن مصحوبة بتلك العبارة، فعليه عدم القيام بها.

والآن، ما رأيك في الإطلاع على اجمل العاب تعليمية للأطفال من أمازون؟



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!