لما ياسين لما ياسين 06-12-2023
مستشفى تكساس للأطفال يقدم أول علاج جيني لمتلازمة ريت

مصدر الصورة: Image by pressfoto على Freepik

ias

في إنجاز استثنائي، قدّم مستشفى أطفال تكساس، المعترف به دوليًا كأحد أفضل المستشفيات الأطفال ومركز بحث طبّي متخصص يتبع كلية بايلر للطب، علاجًا جينيًا جديدًا لعلاج متلازمة ريت لدى المرضى الأطفال، التي تعتبر من بين أمراض الأطفال الشائعة التي تتطلّب تدخّلًا طبيًّا.
في خطوة نوعية، يظهر مستشفى أطفال تكساس كرائد في علاج متلازمة ريت لدى الأطفال، حيث قدم علاجًا جينيًا مبتكرًا يأتي ضمن المرحلة الأولى/الثانية من تجربة سريرية للعلاج الجيني.

المرحلة السريرية NGN-401

تأتي هذه اللحظة المثيرة كجزء من تجربة سريرية دراسية من الدرجة الأولى/الثانية تُجرى حاليًا على علاج جيني تجريبي جديد يسمى NGN-401، والتي تقوم بها شركة Neurogene Inc.، وهي شركة في مرحلة الاختبار السريري تأسست لتقديم أدوية جينية تغيير حياة للمرضى والعائلات المتأثرين بالمشاكل العصبيّة النادرة. كما يمكنك الاطّلاع على دراسة البيانات الجديدة التي تكشف عن العوامل الاجتماعيّة التي تؤثّر على صحة الأطفال.

أول علاج جيني لمتلازمة ريت
مصدر الصورة: Image by Freepik

تفاصيل وآثار هذه المتلازمة

إنّ متلازمة ريت هي اضطراب عصبي نادر يؤثر بشكل رئيسي على الفتيات، حيث يتطور معظمهن بشكل طبيعي حتى سن 6-18 شهرًا، عندما يبدأن في خسارة التقدم التدريجي في المهارات المكتسبة من حيث الحركة واللغة، ويظهرن سلوك الدحرجة المستمرة باليدين. في نهاية المطاف، تتسبب هذه الحال في إعاقات شديدة تؤثر على كل جانب من جوانب حياتهن اليومية، بما في ذلك القدرة على التحدث والمشي والأكل والتنفس.

اكتشاف MECP2 وتاريخ البحث

أظهرت الدراسات ما قبل السريريّة التالية لفريق الدكتور زوغبي أن وجود كمية زائدة من بروتين MeCP2 يؤدي أيضًا إلى تدهور تدريجي في الوظائف العصبية لدى الفئران، وأظهرت الدراسات التي قادها الدكتور هيلد فان إيش وفريقه في جامعة كاثوليكية لوفين، إلى تحديد متلازمة تكرار MECP2 في البشر. نظرًا لأن القليل جدًا من MECP2 يسبب متلازمة ريت وكثرته يمكن أن يسبب متلازمة تكرار MECP2، فإنه من الضروري تقديم أي استراتيجية علاجية تستهدف MECP2 كمية مناسبة لتحسين النتائج السريرية وتجنب السمية.

التحديات الحالية والحاجة إلى علاج فعّال

حاليًا، هناك علاج وحيد محدد متاح لمتلازمة ريت، وهذا الدواء لا يصحح السبب الجذري للمرض، وهو فقدان أو تغيير MECP2، لذا هناك حاجة كبيرة إلى تطوير علاجات أفضل لهذه الحال المدمرة.

“في حين أن علاجات الجينات قد ثبتت أنها أداة قوية في مجال العلاج لعدد من الحالات الوراثية المدمرة، إلا أن التعبير المتغير بشكل كبير المرتبط بعلاجات الجينات التقليدية قد حدّ من تطبيقها في العديد من الاضطرابات العصبية المعقّدة، خاصّة متلازمة ريت التي تكون فيها زيادة تعبير جين MECP2 سامة.” – الدكتور بيرنهارد زوتر، المحقق الرئيسي في التجربة السريرية من المرحلة I/II.

NGN-401: تصميم مستفيض للحد من التأثيرات الجانبية

لمعالجة هذه القضايا، تمّ تصميم NGN-401 بشكل متعمد لتعظيم النشاط العلاجي مع تجنّب السميات الناتجة عن زيادة التعبير عن الجين. يتم إعطاؤه كعلاج مرة واحدة عبر الطريق الدماغية الرباعية الحجرية (ICV)، والتي أظهرت أنها تعظم توصيل جين MECP2 العلاجي إلى المناطق الرئيسية في الدماغ المرتبطة بمتلازمة ريت. قام الدكتور دانيال كيري، مدير جراحة الأعصاب الوظيفية وجراحة الصرع في مستشفى أطفال تكساس وأستاذ الجراحة وعلم الأعصاب في كلية بايلر للطب، بإجراء كلّ ما يلزم لإعطاء العلاج الجيني.

النتائج المبشّرة وتأثير العلاج المرتقب


“هذه التجربة السريرية لعلاج الجينات هي خطوة مثيرة للأمام في العثور على علاج فعال لهذه الحالة الوراثية الصعبة المعالجة”، الدكتور زوغبي.

“استنادًا إلى المستلمين الأوائل للعلاج، لم يظهر لدى NGN-401 أي آثار جانبية خطيرة حتى الآن. “نحن مشجعون بملف التحمل الذي لوحظ في أولائك الطفلين الأوائل، ونتطلّع إلى جمع بيانات متابعة كافية على عدد أكبر من المرضى لإعلام الإمكانات العلاجية لـ NGN-401، والذي نعتقد أنه يمكن أن يكون علاجًا رائدًا”، قالت راشيل مكمين، الدكتوراه، مؤسسة والرئيس التنفيذية لشركة Neurogene.

يأمل أطباء مركز ريت في مستشفى أطفال تكساس أن يغير هذا العلاج جوهريًا المشهد العلاجي لهؤلاء المرضى. “نحن جميعًا في مستشفى أطفال تكساس وكلية بايلر للطب ممتنون جدًا لجميع مرضى ريت وعائلاتهم الذين يدفعون بالجهود البحثية ويلهمونا بشجاعتهم ودعمهم”، أضاف الدكتور زوغبي.ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على أحدث تقنيّات الذكاء الاصطناعي في مجال علاج التوحّد عند الأطفال.

الأمومة والطفل الأم والطفل أمراض الطفولة أمراض الأطفال العلاج الجيني العلاج الجيني للأطفال العلاج الوراثي تجربة سريرية علاج الجينات علاج جيني علاج جيني تجريبي علاج متلازمة ريت متلازمة ريت

مقالات ذات صلة

الدكتور نبيل شمص
أمراض الطفولة تفاصيل حصرية حول أسباب وأحدث علاجات تقوس قرنية العين لدى الأطفال مع الدكتور نبيه شمص
الدليل الشامل بين يديكِ!
ادوية الكحة للاطفال
الأمومة والطفل أشهر 4 ادوية الكحة للاطفال وأكثرها فعالية
ستقضي على السعال كلّيًا!
اعراض نشاط الغدة الدرقية عند الاطفال
الأمومة والطفل تعرّفي على عوارض نشاط الغدة الدرقية عند الاطفال وطرق العلاج الموصى بها
معلومات لم تعرفيها من قبل!
هل يمكن تطعيم الطفل وهو مصاب بالزكام
الأمومة والطفل هل يمكن تطعيم الطفل وهو مصاب بالزكام؟
قد يكون التأجيل خيارًا!
الأكل المناسب لالتهاب الأمعاء عند الأطفال
الأمومة والطفل الأكل المناسب لالتهاب الأمعاء عند الأطفال.. نتائجه مضمونة
تقضي على عوارضه!
علاج التوحد عند الاطفال
الأمومة والطفل أحدث تقنيّات الذكاء الاصطناعي في مجال علاج التوحّد عند الأطفال
تقضي على عوارضه الحادّة!
انخفاض درجة حرارة الطفل بعد ارتفاعها
الأمومة والطفل نصائح تضمن تجنّب انخفاض درجة حرارة الطفل بعد ارتفاعها إلى دون الطبيعيّ
نتائج مضمونة وفعّالة!
الالتهاب الفيروسي للاطفال
الأمومة والطفل نصائح تضمن علاج الالتهاب الفيروسي للاطفال في المنزل
طرق آمنة وفعّالة!
انخفاض درجة حرارة الطفل إلى 36
الأمومة والطفل انخفاض درجة حرارة الطفل إلى 36 وأسوأ مضاعفاته
انتبهي من هذه العلامات!
التهاب المنطقة الحساسه عند الأطفال
الأمومة والطفل التهاب المنطقة الحساسة عند الأطفال والطرق المنزلية لعلاجها
استشيري الطبيب أيضًا!
اشكال لين العظام عند الاطفال
الأمومة والطفل اشكال لين العظام عند الاطفال
معلومات لم تعرفيها من قبل!
أضرار جلوس الطفل مبكراً
الأمومة والطفل تعرّفي على أضرار جلوس الطفل مبكراً وتأثيرها على نموّه
معلومات لم تعرفيها من قبل!

تابعينا على