لما ياسين لما ياسين 23-11-2023
أعراض التهاب العين

سنكشف لكِ عن أعراض التهاب العين في الأسطر القادمة من هذا المقال الجديد على موقع عائلتي، والذي سنقدّم من خلاله أفضل الخطوات العلاجيّة لهذه المشكلة، تمامًا كما سبق وقدّمنا لكِ علاج لاحمرار العين بوصفات منزلية سهلة.
تُعتبَر التهابات العين من الأمور الشائعة التي قد تؤثّر بشكلٍ كبيرٍ على جودة الحياة اليوميّة، ويمكن أن تكون ناتجةً عن عدّة أسباب مثل العدوى البكتيريّة أو الفيروسيّة، الحساسيّة، أو العوامل البيئيّة الأخرى، ممّا يسبّب القلق والخوف على صحّة العين المسؤولة عن واحدة من أهمّ حواسنا وهي البصر.

ias

العلامات التي تدّل على وجود هذه المشكلة

تتعدّد أعراض التهاب العين وقد تتغيّر حدّتها بحسب الحال الصحيّة التي يتمتّع بها المُصاب والعادات اليوميّة التي يُمارسها، لذلك سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها:

علاج التهابات العين
كيفيّة التعامل مع عوارض التهاب العين
  • الاحمرار: إنّ التحوّل في لون الجفن إلى اللون الأحمر يُعتبر أحد العلامات البارزة لالتهاب العين، ويمكن أن يشمل هذا العارض إصابة الجفن بشكلٍ جزئيّ أو كامل، يظهر بشكل واضح وغير طبيعي.
  • الحكّة والحرقة: قد تعانين من حكّة مستمرّة أو حرقة في العين المصابة، ممّا قد يؤثّر على راحتك ويُعيق إنجازك لمسؤوليّاتك اليوميّة.
  • زيادة في إفراز الدموع: يمكن أن يكون هناك إفراز مكثف للدموع من العين المصابة، ممّا يؤدي إلى الشعور بالرطوبة المستمرة، وهذا ما يعكس استجابتها لعمليات الالتهاب.
  • إفرازات غير مألوفة: قد يخرج من عينك المصابة إفرازات غير طبيعيّة باللون الأصفر أو الأخضر، وذلك نتيجةً لوجود التهابات حادّة فيها.
  • الإصابة بحساسية من الضوء: إذا كنت مصابةً بالتهابات العيون، فقد تواجهين مشكلة كبيرة أثناء النظر إلى الضوء، لدرجة أنّه قد يُصبح مصدر إزعاجٍ لكِ.
  • تورّم الجفون: ويظهر ذلك على شكل انتفاخ في المنطقة العلويّة والسفليّة التي تحمي العين، ويظهر هذا العارض جليًا مُسبّبًا مظهرًا غير طبيعيّ في شكلها. وهنا نشير إلى أنّنا سبق وأخبرناكِ عن أسباب وطرق علاج انتفاخ العين.

الخطوات العلاجيّة الموصى بها

إذا كان هدفك هو التخلّص من أعراض التهاب العين وعلاجها بالطرق الآمنة، فعليكِ اتّباع بعض النصائح التي سنقدّمها لكِ في ما يلي:

  • تطهير العين: يُعتبر تطهير العين خطوة أساسيّة للتخلّص من الجراثيم وتقليل الاحتقان، لذا يمكنك تحضير محلول ملحي خفيف باستخدام ملعقة صغيرة من الملح المضافة إلى كوب من الماء الفاتر، واستخدام قطعة قطنيّة نظيفة لتنظيف العين بلطف.
  • استخدام الكمادات الباردة: يُعدّ وضع كمادات باردة على العين طريقةّ مفيدةً لتخفيف الاحمرار والتورم، لذا يمكنك استخدام كيس ثلج ملفوف بمنديل ناعم أو كمادات باردة جاهزة، ووضعها بلطف على العين لمدة قصيرة.
  • تجنب الحك: من الضروريّ تجنّب فرك العين، حيث أنّه يمكن أن يؤدّي إلى تفاقم الحال وزيادة خطر نقل العدوى، لذا يُفضل استخدام وسائل أخرى للتخفيف من شعور الحكّة، مثل الكمادات الباردة.
  • استخدام قطرات العين:يمكن استخدام قطرات العين المصمّمة لتخفيف العوارض مثل الحكة والحرقة، وذلك بعد استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع منها للتأكّد من ملاءمتها لحالك.
  • الراحة البصرية: يُفضّل تقليل الأنشطة التي تتطلب تركيزًا بصريًا مكثّفًا كقراءة الكتب أو استخدام الأجهزة الإلكترونية، وذلك لتخفيف الإجهاد على العين المصابة، وتسريع عملية الشفاء.

في الختام، نشير إلى ضرورة استشارة الطبيب المختصّ من أجل الحصول على التقييم المناسب لحالك واتّباع الطرق العلاجيّة المناسبة، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وقدّمنا لكِ نصائح تضمن علاج الإصبع المدوحس في المنزل.

الصحة الصحة الشخصية سلامة الأعضاء نصائح

مقالات ذات صلة

علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال
صحة الطفل علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال يبدأ بـ٤ خطوات مهمة!
طرق بسيطة تعالجين من خلالها طفلك من المنزل!
اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!
افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
 أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
صحة المرأة  أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
ما أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر؟
فوائد حمض الفوليك للاعصاب
صحة المرأة تعرّفي على فوائد حمض الفوليك للاعصاب والجرعة الموصى بها منه
معلومات لم تعرفيها من قبل!
برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
الصحة برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
إرتفاع ملحوظ في متوسط عمر الفرد في السعودية مقارنة بعام 2016!
إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع بعد دراسات معمّقة
اكتشافات جديدة لم تكن في الحسبان!
نسبة شفاء سرطان الكبد
الصحة الشخصية نسبة شفاء سرطان الكبد والمراحل التي يمرّ بها المريض
كلّ ما تودّين معرفته!
حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!
هل الصيام المتقطع مضر
الصحة الشخصية هل الصيام المتقطع مضر للصحّة؟
الجواب العلمي الدقيق!

تابعينا على