أسرة التحرير أسرة التحرير 28-08-2023
افضل وقت للجماع في الإسلام

تسألين عن افضل وقت للجماع في الإسلام؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقعنا وتعرفي على التوقيت المناسب فيما خص هذا الموضوع.

ias

الجماع هو جزء أساسي من الحياة الزوجية في الإسلام، حيث يعتبر أساسًا لتكوين الأسرة والحفاظ على التوازن النفسي والعاطفي بين الزوجين. ولأن الدين الإسلامي يُعنى بجميع جوانب الحياة، فقد وردت توجيهات دقيقة حول أفضل أوقات الجماع.

أفضل وقت للجماع في الإسلام

في الإسلام، لا يوجد وقت محدد يعتبر الأفضل للجماع بين الزوجين. ومع ذلك، يُفضل البعض ممارسة الجماع في المساء، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن الجماع في هذا الوقت قد يزيد فرص حدوث الحمل بسبب تركيز أعلى للسائل المنوي.

بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بمراعاة آداب الجماع في الإسلام، مثل التطيب قبل الجماع وملاعبة الزوجة لتحفيز شهوتها. ومن الأمور المستحبة والمكروهة في الجماع بعض الأوقات والظروف المتعلقة بالأيام والأوقات الفلكية والنفسية.

فيما يتعلق بحدوث الحمل، يعتبر أفضل وقت لممارسة الجماع هو الأيام التي تسبق التبويض وفي نفس وقت التبويض. يمكن تتبع أيام الخصوبة من خلال قياس درجة حرارة الجسم القاعدية وتتبع التغيرات في الإفرازات المهبلية وتحليل الهرمونات.

زوجان في الفراش
زوجان في الفراش

في النهار أم الليل؟

تتباين الآراء حول ما إذا كان النهار أم الليل هو الوقت المثلى لممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين. وفقًا لدراسة نشرت على موقع الكونسلتو، تشير الباحثة هبة قطب إلى أن الصباح هو الوقت الأفضل لممارسة العلاقة الحميمة، حيث تكون القدرة الجنسية عند الرجال في أفضل حالاتها خلال الساعات الأولى من اليوم. من ناحية أخرى، تشير دراسة أجريت على مستخدمي تويتر إلى أن الإنسان يكون أكثر عاطفية ليلاً. وفقًا لهذه الدراسة، يميل الناس إلى التفكير التحليلي الهادئ في الساعات الأولى من الصباح، بينما يصبحون أكثر عاطفية واندفاعًا مساءً.

أوقات مستحبة للجماع

في الإسلام، لا توجد أوقات مفضلة للجماع بشكل عام. ومع ذلك، قد يفضل بعض الأشخاص ممارسة الجماع في أوقات معينة بناءً على الراحة والهدوء الذي يشعرون به في تلك الأوقات. يُعَدُّ بعد أداء صلاة الفجر واحدًا من الأوقات المفضلة للبعض، حيث يمكن أن يكون هذا الوقت هادئًا ومنعشًا للعقل والجسم. قبل صلاة الظهر يعتبر وقتًا جيدًا للبعض أيضًا، حيث يمكن للزوجين أن يتبادلوا الحب والاهتمام قبل بداية اليوم المزدحم. بعد صلاة العصر، يعتبر بعض الناس هذا الوقت مناسبًا للجماع حيث يمكن للزوجين أن يدعوا الله بالخير والبركة في حياتهما الزوجية.

ومع ذلك، يجب أن نشير إلى أن بعض الأوقات يُكره فيها الجماع في الإسلام، مثل أثناء الحيض وفي بعض الأحوال الطارئة مثل خسوف القمر وكسوف الشمس ووقوع الزلزال والفيضان الشديد والرياح الحمراء والسوداء والانفجارات المروعة والأصوات المرعبة. ومن الجدير بالذكر أن هذه المعلومات قد تكون موجودة في بعض المواقع الشيعية وليست موجودة في المصادر السنية.

أخيرًا، من المهم أن تقرأي أيضًا عن الحلال والحرام في العلاقة الزوجية في الإسلام وأن تستشيري أخصّائيين في هذا المجال.

الحياة الزوجية الآداب الجماعية الأسرة الأوقات المستحبة الأوقات المكروهة الإسلام التبويض التوازن العاطفي التوازن النفسي التوقيت المناسب الجماع الحيض الخصوبة الصباح العلاقة الحميمة العلاقة الزوجية القدرة الجنسية الليل صلاة الظهر صلاة العصر صلاة الفجر

مقالات ذات صلة

فوائد الجرجير للمتزوجين
العلاقة الزوجية فوائد الجرجير للمتزوجين: أكثر ممّا تعتقدين!
معلومات لم تعرفيها من قبل!
دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة عن أهل البيت
السعادة الزوجية أقوى دعاء للصلح بين الزوجين بسرعة عن أهل البيت
ردّديه في الأوقات الصعبة!
فوائد المر للمهبل
صحة المرأة تعرفي على فوائد المر للمهبل للمتزوجات
كل ما يجب أن تعرفيه عن المر واستخداماته للمرأة!
دعاء لمنع الزوج من الزواج
الزواج الثاني أفضل دعاء لمنع الزوج من الزواج من أخرى
مُستجاب بإذن الله!
هل يجوز ممارسة العلاقة الزوجية من الخلف أثناء الحمل
العلاقة الزوجية هل يجوز ممارسة العلاقة الزوجية من الخلف أثناء الحمل؟
الرأي الشرعي الدقيق!
فوائد الشمام للجنس
العلاقة الزوجية فوائد الشمام للجنس.. أكثر ممّا تعتقدين!
معلومات لم تعرفيها من قبل!
هل يجوز أثناء العلاقة الزوجية مداعبة المرأة لنفسها
العلاقة الزوجية هل يجوز أثناء العلاقة الزوجية مداعبة المرأة لنفسها؟
الرأي الشرعي الدقيق!
سبب نزول ماء كثير أثناء العلاقة الزوجية
العلاقة الزوجية سبب نزول ماء كثير أثناء العلاقة الزوجية.. لن تتوقّعيه!
معلومات جديدة ستُفاجئُكِ!
دعاء للمحبه بين الزوجين مجرب
السعادة الزوجية دعاء للمحبة بين الزوجين مجرب ومُستجاب
واظبا على تلاوته!
هل يجوز معاشرة الزوجة في فترة العدة
العلاقة الزوجية هل يجوز معاشرة الزوجة في فترة العدة في الإسلام؟
الرأي الديني الدقيق!
رفض الزوجة الجماع
العلاقة الزوجية اكتشفي حكم رفض الزوجة للجماع بسبب عدم الرغبة
هل هو مبرّر شرعًا؟
دعاء للزوج بتفريج الهم
السعادة الزوجية أقوى دعاء للزوج بتفريج الهم
مُستجاب بإذن الله..

تابعينا على