عبير عقيقي عبير عقيقي 17-10-2023
اعراض سرطانات الثدي التي لا تبدأ بكتلة

مصدر الصورة: Image by jcomp on Freepik

ias

في خبر صادم أكشف لك عن اعراض سرطانات الثدي التي لا تبدأ بكتلة، تابعي القراءة ولا تهملي الفحوصات الروتينية للثدي وبخاصة في شهر أكتوبر.

في تفاصيل الخبر، نُشر على موقع دايلي مايل، تحذّر امرأتان نجتا من أنواع فرعية من سرطان الثدي النساء من البحث عن علامات أقل وضوحًا للمرض.

جاء الخبر على أثر تشخيص إصابة كل من أوليفيا فرانز وميدو بيلي بأنواع أقل شيوعًا من سرطان الثدي على الرغم من عدم ظهور الكتل المميزة التي عادة ما تدفع النساء إلى طلب رأي طبي.

أوليفيا فرانز أم مرضعة تصاب بسرطان الثدي

عندما تم تشخيص إصابتها بسرطان الثدي الالتهابي في المرحلة الرابعة (IBC)، كانت السيدة فرانز تبلغ من العمر 27 عامًا، وذلك بعد أن لاحظت تورمًا في ثديها أثناء إرضاع ابنها. وعندما زارت السيدة فرانز طبيبها لأول مرة، تم تشخيص حالتها بشكل خاطئ على أنها مصابة بالتهاب الضرع، وهو تورم في الثدي يحدث عادة بسبب العدوى.
ومع ذلك، بعد أسبوع من تناول المضادات الحيوية، لم تلاحظ أي تحسّ، في العوارض. لاحظت السيدة فرانز أيضًا أن ثديها كان أحمر اللون للغاية وتضاعف حجمه تقريبًا، كما لاحظت وجود إفرازات من حلمتها.
بعد إجراء الموجات فوق الصوتية والخزعة، تلقت السيدة فرانز تشخيص الإصابة بـ IBC، وهو نوع نادر من سرطان الثدي العدواني الذي لا يظهر دائمًا مع العوارض الشائعة المتمثلة في وجود ورم في الثدي.
قالت السيدة فرانز لصحيفة Good Morning America : “لقد انتشر المرض إلى عظامي. فكّرت أنني سأترك طفلًا جديدًا وحيدًا من دون أم.” “ثم كانت فكرتي التالية: “هذا ليس خيارًا. إنه يحتاج إلى والدته وسأفعل كل ما بوسعي لأبقى على قيد الحياة من أجله”.
في الواقع، يعتبر IBC شكل نادر من سرطان الثدي، ويمثل فقط 1 إلى 5% من جميع حالات سرطان الثدي. ويميل إلى الحدوث عند النساء الأصغر من 40 عامًا. وهو أكثر عدوانية، وينمو وينتشر بشكل أسرع بكثير من أشكال السرطان الأكثر شيوعًا. وبسبب عوارضه غير العادية، غالبًا ما يتم تشخيصه في مراحل لاحقة، وفي حال واحدة من كل ثلاث حالات يتم تشخيصها، يكون السرطان قد انتشر بالفعل إلى أجزاء أخرى من الجسم، مما يجعل علاجه أكثر صعوبة. في سياق مختلف، تعرّفي على عوارض السرطان الأوليّة عند الأطفال.

اعراض سرطانات الثدي التي لا تبدأ بكتلة
مصدر الصورة: Image by stefamerpik on Freepik

عوارض سرطان الثدي الالتهابي

تشمل العوارض الأخرى عن الاعتيادية التالي:

فيما خص معدل البقاء على قيد الحياة، يقول الخبراء إنّه لمدة خمس سنوات لنوع  IBC الذي انتشر إلى أجزاء بعيدة من الجسم، مثل العظام في حال السيدة فرانز، هو 19 %.

ميدو بيلي امرأة أربعينية تتمتّع بصحة جيّد تصاب بسرطان الثدي

أمّا عن السيدة بيلي فقد كانت تتمتع دائمًا بصحة جيدة ونشطة، ولم تفوت أبدًا تصوير الثدي بالأشعة السينية سنويًا. ومع ذلك، بعد وقت قصير من عيد ميلادها التاسع والأربعين، استدعاها الأطباء بعد أن لاحظوا شيئًا مثيرًا للقلق في فحصها الأخير.

قالت لصحيفة Good Morning America: “اعتقدت، أنّها ليست مشكلة كبيرة وكانت أخصائية الأشعة تبحث باستخدام الموجات الما فوق الصوتية وقالت لدينا بعض المجالات المثيرة للقلق هنا”. فقلت “هل تتحدثين عن السرطان؟” فأجابت “نعم أنا كذلك.”

من ذلك الحين، تم تشخيص إصابة السيدة بيلي بسرطان الثدي الفصيصي في المرحلة الأولى، وهو سرطان، مثل IBC، ينمو وينتشر عادةً من دون تشكيل كتلة مميزة. قالت بيلي: “لم أشعر قط بكتلة، وشعرت أيضًا أنني بحال جيدة حقًا، لذلك فاجأني الأمر حقًا”. من هنا يمكننا الحديث عن توصيات جديدة للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

في الحقيقة، يبدأ سرطان الثدي الفصيصي في الغدد المنتجة للحليب في الثدي، وهو ثاني أكثر أشكال سرطان الثدي شيوعًا. ويمثل 10 إلى 15% من الحالات التي تم تشخيصها. قد يكون من الصعب تشخيصه بسبب الطريقة غير الطبيعية التي تنمو بها الخلايا، مما يجعل من الصعب التعرف عليها من خلال تصوير الثدي بالأشعة السينية.

عوارض سرطان الثدي الفصيصي

مثل IBC، لا تتضمن العوارض دائمًا وجود كتلة ويمكن أن تظهر على الشكل التالي:

يصل معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات من سرطان الثدي الفصيصي إلى ما يقرب من 100%عند علاجه مبكرًا.

أخيرًا، تلقت كلتا المرأتين علاجات متخصصة ومتطورة في مركز إم دي أندرسون للسرطان في هيوستن، تكساس. ظلت السيدة فرانز خالية من السرطان لمدة ثلاث سنوات، وكانت السيدة بيلي خالية من السرطان لمدة عام واحد. وبعد تجاربهما غير النمطية، تحث كلتا المرأتين النساء الأخريات على الاهتمام بالتغيرات في أجسادهم، والخضوع للفحوصات الموصى بها والدفاع عن صحتهنّ. ومن هنا تأتي أهمية الفحص الذاتي في الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي.

الصحة الكشف المبكر عن سرطان الثدي الكشف عن سرطان الثدي سرطان الثدي صحة المرأة علاج سرطان الثدي

مقالات ذات صلة

افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!
حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
نسبة شفاء سرطان الكبد
الصحة الشخصية نسبة شفاء سرطان الكبد والمراحل التي يمرّ بها المريض
كلّ ما تودّين معرفته!
إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع بعد دراسات معمّقة
اكتشافات جديدة لم تكن في الحسبان!
طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!
برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
الصحة برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
إرتفاع ملحوظ في متوسط عمر الفرد في السعودية مقارنة بعام 2016!
هل الصيام المتقطع مضر
الصحة الشخصية هل الصيام المتقطع مضر للصحّة؟
الجواب العلمي الدقيق!
فوائد حمض الفوليك للاعصاب
صحة المرأة تعرّفي على فوائد حمض الفوليك للاعصاب والجرعة الموصى بها منه
معلومات لم تعرفيها من قبل!
اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!
 أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
صحة المرأة  أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
ما أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر؟
علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال
صحة الطفل علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال يبدأ بـ٤ خطوات مهمة!
طرق بسيطة تعالجين من خلالها طفلك من المنزل!

تابعينا على