rima.kossaify rima.kossaify 12-05-2020
اختصارات تحليل الدم ومعانيها

المواضيع

  • معاني اختصارات فحوصات الدم

اليك اختصارات تحليل الدم ومعانيها التي ستجدينها بشكل مفصل في هذا المقال من الدهون الى الهيماتوكريت تعرفي سيدتي على ما يخبرك به تحليل دمك عن صحتك!

ias

يطلب الطبيب في حالات كثيرة منك اجراء فحص الدم وذلك بشكل دوري لتتبع حالتك الصحية من اجل الكشف المبكر عن الامراض التي يحتمل ان تصابي بها. من المعروف أيضا انه من الضروري الا تدخلي الطعام الى جسمك قبل ١٢ ساعة من اجراء الفحص ليكون شفافا لكن كيف تقرئين فحص الدم؟ وما دلالات اختصاراته؟

معاني اختصارات فحوصات الدم

يجب ان تعرفي أولا سيدتي انه لا داعي للخوف اذا ما وجدت الأرقام خارج النطاق الطبيعي فالجسم عرضة للتقلبات ولكن لا تترددي في استشارة طبيبك حيال ذلك. اما اهم اختصارات تحاليل الدم بشكل عام فهي:

  • معدل الكوليسترول الكلي في الدم: لا يجب ان يتجاوز هذا الـ٢٠٠ ملغ في ديسيلتر الدم الواحد والا قد يتسبب لك بامراض في القلب.
  • معدل الكوليسترول الجيد في الدم HDL: HDL او البروتين الدهني العالي الكثافة هو ما يسمح بتوصيل الكوليسترول في الجسم الى الكبد فيتخلص الأخير منه. في الحالات الطبيعية لا يقل مستوى هذا النوع من الكوليسترول عن ٤٠ ملغ في الديسيلتر الواحد من الدم.
  • معدل الكوليتسرول السيئ في الدم LDL: LDL  هو البروتين الدهني منخفض الكثافة ويؤدي الى تراكمات الكوليسترول على جدران الشرايين ما يتسبب بامراض خطيرة متعلقة بالقلب. لا يجب ان يتجاوز مستوى هذا الكوليسترول الـ١٠٠ ملغ في الديسيلتر الواحد من الدم.
  • الدهون الثلاثية TG: يحول الكبد الدهون التي يحصل عليها الجسم من الطعام الى دهون ثلاثية ولا يجب ان تزيد عن حدها الذي يبلغ ١٥٠ ملغ بالديسيلتر الواحد من الدم والا أدى ذلك الى امراض خطيرة.
  • معدل السكر في الدم: اثناء الصيام لا يجب ان يزيد معدل الغلوكوز وهو معدل السكر في الدم عن ١٢٦ ملغ في الديسيلتر الواحد من الدم والخطورة في نقصه كبيرة على الحياة اما زيادته فتؤدي الى السكري.
  • تحليل وظائف الكلى: عادة ما يتضمن فحص الدم فحص اليوريا والكرياتينين وهما مؤشران على وظائف الكلى. تتراوح الكمية الطبيعية لليوريا بين ٧ و٢٠ ملغ في الديسيلتر الواحد من الدم اما الكرياتينين فيختلف بين الرجال والنساء. فلدى الرجال تتراوح الكمية الطبيعية له ما بين ٠،٨٤ ملغ و١،٤٤ ملغ في الديسيلتر الواحد من الدم اما لدى النساء فهو بين ٠،٦٦ و١،٠٩ ملغ في الديسيلتر الواحد من الدم.
  • معدل كريات الدم الحمراء: RBC او ERY هي ما يشر في التحاليل الى مستوى كريات الدم الحمر في الدم. تنقل الكريات الحمر الاكسجين عبر الدم الى الجسم وهي لدى الرجال ما بين ٤،٣ مليون و٥،٦ مليون في الميكروليتر الواحد اما لدى النساء فتتراوح كمية كريات الدم الحمر الطبيعية ما بين ٤،٠ و٥،٤ مليو في الميكروليتر.
  • معدل الصفائح الدموية: PLT او TRHO هي الصفائح الدموية في الدم وتاتي على شكل أقراص. لا يجب ان تتعدى ٤٠٠ الف لكل ميكروليتر ولا يجب ان تقل هذه عن ١٥٠.
  • معدل الهيموغلوبين : HGB او GB هو ما يعطي الدم لونه الأحمر ووظيفته ربط الاكسجين وثاني أكسيد الكربون بالدم. لدى الرجال تتراوح كميته الطبيعية بين ١٤ و١٨ غراما في الديسيلتر ولدى النساء يكون بين ١٢ و١٦ غرام في الديسيلتر. نقص الهيموغلوبين هو ما يعرف بنقص الدم.
  • معدل الهيماتوكريت: HCT او HKT او HK هي المكونات الصلبة في الدم وتكون نسبتها لدى الرجال بين ٤٠ و٥٢ بالمئة ولدى النساء بين ٣٧ و٤٥ بالمئة.

بت الان تعرفين الاختصارات المتبعة في تحاليل الدم وأصبحت قادرة على قراءتها مع طبيبك ويمكنك الان التعلم مع عائلتي قراءة اختصارات السونار للحامل!

الصحة الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال
صحة الطفل علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال يبدأ بـ٤ خطوات مهمة!
طرق بسيطة تعالجين من خلالها طفلك من المنزل!
نسبة شفاء سرطان الكبد
الصحة الشخصية نسبة شفاء سرطان الكبد والمراحل التي يمرّ بها المريض
كلّ ما تودّين معرفته!
طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!
إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع بعد دراسات معمّقة
اكتشافات جديدة لم تكن في الحسبان!
افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!
حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
الصحة برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
إرتفاع ملحوظ في متوسط عمر الفرد في السعودية مقارنة بعام 2016!
فوائد حمض الفوليك للاعصاب
صحة المرأة تعرّفي على فوائد حمض الفوليك للاعصاب والجرعة الموصى بها منه
معلومات لم تعرفيها من قبل!
نسبة الدهون الطبيعية بالجسم
صحة المرأة اكتشفي نسبة الدهون الطبيعية في الجسم في مختلف الأعمار
حذاري تخطّي هذه النسبة!
هل الصيام المتقطع مضر
الصحة الشخصية هل الصيام المتقطع مضر للصحّة؟
الجواب العلمي الدقيق!
اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة

تابعينا على