هل يمكن معرفة جنس الجنين من الشهر الاول بالسونار؟

هل يمكن معرفة جنس الجنين من الشهر الاول بالسونار

المواضيع

  1. هل يمكن معرفة جنس الجنين من الشهر الاول بالسونار؟

  2. شكل الجنين في الشهر الاول بالسونار

  3. العوامل المؤثرة لتحديد جنس الجنين في السونار

تتساءلين هل يمكن معرفة جنس الجنين من الشهر الاول بالسونار وان كنت لا زلت في شهرك الاول من الحمل وتتشوقين لمعرفة جنس الجنين فاليك كل ما يجب ان تعرفيه في هذا المقال من عائلتي.

هل يمكن معرفة جنس الجنين من الشهر الاول بالسونار؟

بعد ان اجبناك متى يمكن معرفة نوع الجنين بالسونار؟ وان كنت تتساءلين هل يمكن معرفة جنس الجنين من الشهر الاول بالسونار؟ فالجواب في ما يلي.

في الواقع، تبين انه يمكن معرفة جنس الجنين في رحم المراة من خلال السونار الا اذا كان الجنين في وضعية خاطئة. ويمكن تحديد جنس الجنين بالسونار في الشهر الثالث من الحمل وليس قبل ذلك بالطبع اذا كان الجهاز متطورا، لكن تكون النتائج اوضح في الشهر الخامس منه حيث تكون قد اكتملت الاعضاء الجنسية وبرزت بشكل واضح.

تجدر الاشارة في هذا الصدد الى ان دقة هذا الفحص على عوامل عدة ومن بينها عمر الجنين ووضعيته. في هذا السياق، لا ننصحك بالخضوع للفحوصات قبل الاسبوع الـ18 من الحمل اذ لا تكون النتيجة مضمونة ولا يتمكن الطبيب من التفرقة بين الاعضاء التناسلية بسهولة.

شكل الجنين في الشهر الاول بالسونار

وبعد ان تعرفت على شكل الجنين الذكر والانثى بالسونار، اكتشفي معنا كيف يكون شكل الجنين في الشهر الاول بالسونار:

  • خلال الاسبوع الاول من الحمل: تجد البويضة المخصبة طريقها الى الرحم ويكون شكل البويضة في هذه المرحلة اقرب إلى حجم رأس القلم. بعد ايام قليلة، تدخل البويضة مرحلة التكوين حتى تصبح جنينا.
  • خلال الاسبوع الخامس من الحمل: يصل الجنين في مرحلة التكوين الى حجم حبة السمسم الصغيرة. وهنا تبدأ الخلايا الداخلية في تكوين الشكل العام للطفل داخل الرحم وتبدأ أعضاؤه الاولية بالتكون ومن الممكن خلال تلك الفترة رؤية حبل الجنين الشوكي للطفل فضلا عن بعض الاعضاء الاخرى كالدماغ وغيره بشكل واضح.
  • في الاسبوع الاخير من الشهر الاول: يكون شكل الجنين مثل الكائن الفضائي. فيزيد حجم الخلايا الصغيرة وتنقسم هذه الاخيرة الى ثلاث طبقات التي تشكل لاحقا أعضاء الجنين وانسجته. كما تبدأ المشيمة التي ستغذي الجنين طيلة فترة الحمل بالتشكل.

العوامل المؤثرة لتحديد جنس الجنين في السونار

ولمعرفة جنس الجنين في السونار، يجب ان تساعد بعض العوامل في ذلك، والعوامل التي نتحدث عنها:

  • ان تكون زاوية تصوير السونار صحيحة ايضا لتتمكن من تحديد الاعضاء التناسلية.
  • ان يكون الجنين في الوضعية الصحيحة عند اجراء فحص بالموجات فوق الصوتية.
  • ان يكون وزن الام مناسبا، اذ تبين ان الانسجة السميكة لدى النساء السمينات او اللواتي اكتين الكثير من الوزن خلال الحمل تؤثر على وضوح صورة السونار.
  • ان تكون المثانة مليئة بالبول، لا السوال تساعد على نقل الصورة بشكل اوضح.


حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنت حامل بصبي أو بنت؟