عبير.عقيقي عبير.عقيقي 28-01-2022

هل يمكن الشفاء من الورم الخبيث؟ من الأسئلة الأكثر شيوعًا على الانترنت، لذا قررنا في موقع عائلتي تزويدك بالمعلومات المفصلة حول هذا الموضوع.

ias

تعتمد إمكانية العلاج والشفاء من الورم الخبيث على نوع ومرحلة السرطان ونوع العلاج الذي يمكن الحصول عليه وعوامل أخرى. من المرجح أن يتم علاج بعض أنواع السرطان أكثر من غيرها. لكن كل نوع من أنواع السرطان يحتاج إلى العلاج بشكل مختلف. لا يوجد علاج واحد للسرطان.

في هذه المقالة، أكشف لك عن العلاجات ونسبة الشفاء. تابعي القراءة واطلّعي على المعلومات كافّة.

علاج مقابل التخفيف

من النادر أن يتأكد الطبيب من أن السرطان لن يعود أبدًا بعد الشفاء من العلاج المعتمد. في معظم الحالات، يستغرق الأمر وقتًا لمعرفة ما إذا كان السرطان قد يعود أم لا. ولكن كلما طالت مدة خلو الشخص من السرطان، كانت فرصة عدم عودته أفضل. في كثير من الأحيان، عندما يبدو أن العلاج ناجح، سيقول الأطباء إن السرطان "في حالة هدوء" بدلاً من "شفاء".

الهدوء، هو فترة زمنية عندما يستجيب السرطان للعلاج أو يكون تحت السيطرة. يعتقد بعض الناس أن تخفيف المرض يعني أن السرطان قد تم الشفاء منه، ولكن قد لا يكون هذا هو الحال.

في حال الهدوء كامل، تختفي جميع علامات وعوارض السرطان، ولا يمكن العثور على الخلايا السرطانية من خلال الاختبارات. أما في الهدوء الجزئي، فيتقلّص السرطان لكنّه لا يختفي تمامًا.

نسبة الشفاء والبقاء على قيد الحياة

عند تشخيص السرطان، يسأل المريض طبيبه عن فرصته في البقاء على قيد الحياة. في حين أن هناك العديد من العوامل التي تدخل في الإجابة، إلا أنّ هناك إحصائيات قد تساعد. الإحصائيات هي أرقام تصف ما يحدث لمجموعات كبيرة من الأشخاص الذين لديهم نفس التشخيص. لا يمكن تطبيق الإحصائيات على شخص معين ولكنها قد تعطي فكرة عما يمكن توقعه.

فيما يلي بعض الإحصائيات المستخدمة في علاج السرطان:

  1. معدل البقاء: النسبة المئوية للأشخاص الأحياء في وقت معين بعد التشخيص.

  2. معدل البقاء الإجمالي: النسبة المئوية للأشخاص الذين يعانون من نوع ومرحلة معينة من السرطان والذين لم يتوفوا لأي سبب خلال فترة زمنية بعد التشخيص.

  3. معدل البقاء على قيد الحياة الخاص بالسرطان: النسبة المئوية للأشخاص المصابين بنوع ومرحلة معينة من السرطان ولم يتوفوا بسبب السرطان خلال فترة زمنية محددة بعد التشخيص.

  4. معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات: النسبة المئوية للأشخاص الذين سيكونون على قيد الحياة بعد 5 سنوات من التشخيص. ولا يشمل من يموتون من أمراض أخرى.

  5. يمكن أن تصف معدلات البقاء على قيد الحياة أي فترة زمنية. ومع ذلك، ينظر الباحثون عادة إلى معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات.

ماذا يعني الشفاء من مرض السرطان

يوجد أكثر من تعريف للناجين من مرض السرطان. يستخدم بعض الأشخاص هذا المصطلح للإشارة إلى أي شخص سبق أن تم تشخيص إصابته بالسرطان. هذا ما تعنيه جمعية السرطان الأمريكية عندما نتحدث عن النجاة أو العيش كناجين من مرض السرطان. لكن بعض الناس يستخدمون مصطلح "ناجٍ" للإشارة إلى الشخص الذي أنهى علاج السرطان. وما زال البعض الآخر قد يطلق على الشخص الناجي فقط إذا عاش عدة سنوات بعد تشخيص السرطان. تذكّري مع ذلك، أن العلاج يستمر لفترة أطول بالنسبة لبعض الأشخاص، ولا يكمل الجميع العلاج. قد يعيش بعض الناس لسنوات عديدة مع مرض السرطان كمرض مزمن.

وأخيرًا، إليكطرق تقوية المناعة لمرضى لسرطان!

الصحة السرطان الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

تابعينا على