هل يعرف الطفل امه في الشهر الثالث؟

هل يعرف الطفل امه في الشهر الثالث

المواضيع

  1. متى يعرفك طفلك؟

  2. برنامج التعرف على الام

  3. ماذا يحصل في الشهر الثالث؟

هل يعرف الطفل امه في الشهر الثالث او قبله وكيف يتعرف عليها اليك حقائق عن برنامج التعرف على الام واوجه نمو الطفل في الشهر الثالث من حياته في هذا المقال. فلماذا ينظر طفلك اليك هكذا؟

"ها نحن معا من جديد"، كلمات تشعرين بوقعها لحظة يمسك الطفل بيده الصغيرة ابهامك. لكن متى يعرف الطفل امه؟ هل يحصل ذلك في الشهر الثالث؟ ومتى يعرف أباه أيضا من بين الاخرين؟

متى يعرفك طفلك؟

ليس عند قوله ماما ولا حتى عند النظرة الأولى اليك، طفلك يعرفك قبل خروجه من رحمك.

لا شك ان طفلك قطعة منك وستبقين طوال حياته مميزة في عينيه. في لحظة لقائكما الأول يفكر طفلك، "أعرفك" وهذه ليست صدفة بل نتيجة برنامج التعرف على الام المنطبع فيه. بعد ان تعرفت على الحركات التي يقوم بها طفلك الرضيع للتعبير عن مشاعره تجاهك تابعينا لتكتشفي برنامج التعرف على الام.

برنامج التعرف على الام

بعد بضع ساعات من الولادة يبدا برنامج التعرف على الام بالعمل لدى طفلك بالشكل الاتي:

  • يمكن لنظر الطفل ان يتركز على بعد ١٨ سنتمترا من وجهك وهي المسافة التي تفصل وجهيكما عند الرضاعة.
  • يصبح سمعه متاقلما مع الصوت البشري ويمكنه تفرقته عن أي صوت في محيطه ويمكنه التعرف على نبرة صوتك بين الحشود
  • يعرف رائحة حليبك ويفرقه عن أي حليب اخر كما ويعرف رائحة جسمك
  • يفضل وجهك على جميع الأوجه الأخرى ويحب التحديق فيه قدر الإمكان
  • يعبر عن مشاعره لك

ماذا يحصل في الشهر الثالث؟

بعد ان مررت بدوامة من تغيير الحفاض والتهدئة والنوم اصبح طفلك في الشهر الثالث منفتحا اكثر على محيطه، اليك تطوره في هذه المرحلة:

  • تتطور قدرته الحركية: في حين لا يتحكم الطفل في البداية بحركة راسه يصبح في شهره الثالث قادرا على النظر مباشرة الى الامام ولا يهتز كما كان من قبل. يمكنه ايضاً رفع راسه خلال الاستلقاء على البطن والتقلب من وضعية الاستلقاء على البطن الى الظهر. تشتد ركلات طفلك قوة ويتمكن من التمدد اكثر ويمكنه التمسك بما تعطيه من دمى بشدة.
  • تتطور قدرته السمعية: عند تعرضه للضجيج، يمكن لطفلك ان يرمش او ينتصب بشكل مفاجئ او يقطب جبينه او يستيقظ من القيلولة المنتظمة لنمو الطفل ويتفاعل حتى مع الأصوات الخافته لكن بشكل اخف يمكنك التعرف على ذلك من حركة اطرافه او تواتر رمشه البطيء عند سماعه لنبرات الأصوات.
  • يتطور بصره: يصبح الطفل في شهره الثالث قادرا على تمييز الاجسام المركبة والمختلفة الاحجام ويمكنه الان ان يراقب يديه ورجليه بعد ان كان لا يميز الا ما يبعد عنه ٣٠ سنتمتر في بداية حياته.
  • تتطور قدرته على التواصل: يمكن لطفلك الان ان يحاكي تعابير وجهك كالتبسم او التجهم ويمكن ان تريحه ابتسامتك اذا كان يشعر بالضيق. يمكن لطفلك في هذا العمر أيضا ان يكون فقاعات من اللعاب ويهمهم عند الملاعبة او عندما تحدثينه بلطف.

يبذل الاب جهدا اكبر ليتعرف طفلك عليه ويمكنه البدء بذلك منذ مراحل الحمل والمشاركة جميع النشاطات التي تخص طفله. من اجل هذا، تفقدي خطوات تعلق الأب بالمولود الجديد وتجعله يشارك في العناية به



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟