هل يجلس الطفل في الشهر الرابع؟

هل يجلس الطفل في الشهر الرابع وكيف تساعدينه

المواضيع

  1. في موضوع جلوس الطفل

  2. في أي عمر يجلس الطفل؟

  3. كيف تساعدين طفلك على الجلوس؟

تتساءلين هل يجلس الطفل في الشهر الرابع وكيف تساعدينه وسنجيبك على سؤالك هذا واكثر لتطمئني على صحة طفلك ومجاراته للمراحل التطورية في نموه الجسدي والحركي.

اطلعناك على تطورات الطفل في الشهر الرابع وسنتوسع اكثر في موضوع امكانية الجلوس لدى الطفل. يتغير عالم الطفل فيتحلى باستقلالية اكبر عندما يبدا بالجلوس وحده. يتمكن من فعل ذلك عندما تصبح عضلات ظهره ورقبته قوية بما فيه الكفاية لتبقيه في وضعية مستقيمة مع تعلمه وضع رجليه بطريقة تمكنه من الا يقع. ومن الجلوس ينتقل الطفل الى الزحف وبعده الوقوف ليتمكن أخيرا من المشي. هل شارف طفلك على سن الـ4 اشهر؟ ومتى يجلس الطفل باستقلالية؟

في موضوع جلوس الطفل

يضع الاهل الطفل في وضعية الجلوس منذ وصوله الى العالم لكنه لا يتمكن حقا من الجلوس باستقلالية الا بعد مرور الوقت حيث يتعلم الطفل أولا كيفية التحكم براسه خاصة في اول الشهر الرابع عندما تصبح عضلات راسه ورقبته اقوى علما ان العضلات تتطور شيئا فشيئا من الراس والرقبة الى الأسفل.

في أي عمر يجلس الطفل؟

لا بد انك قلقة حيال تأخر ابنك من تحقيق مراحل التطور الاعتيادية. من هنا ننصحك باللجوء الى جدول النمو والتطور الطبيعي للتطورات المتوقعة لدى الطفل علما انه ما من عمر محدد لهذه التطورات بل مدى زمني لها. اما من ناحية العمر الطبيعي لجلوس الطفل باستقلالية فهو في العادة يتراوح بين 4 و7 اشهر عقب تاقلم الطفل مع وضعية التدحرج واسناد الراس عاليا. ويمكن للاغلبية من الأطفال الجلوس عندما تساعدينهم باسنادهم بالشكل المناسب. اما الأولاد المولودون في وقت مبكر او من بينهم الذين يعانون من مشاكل صحية معينة فيتاخرون في الجلوس مقارنة بالاخرين ومن بينهم هذه الأمثلة:

  • من يولد قبل 27 أسبوعا من الحمل
  • من وزنه اقل من 750 غراما عندما يولد
  • من يعاني من خلل التنسج القصبي الرئوي او من مشاكل أخرى رئوية مزمنة
  • من يحتاج لدخول المشفى مرارا وتكرارا

كيف تساعدين طفلك على الجلوس؟

ان قمت برفع راس الطفل وصدره تساهمين في تقوية عضلات الرقبة وتطوير قدرة الطفل على التحكم براسه ويمكن تحفيز ذلك من خلال اللعب ووجهه متجه نحو الأسفل ثم محاولة توجيه نظره للاعلى وبعد تمكن الطفل من الجلوس بثقة ننصحك بابعاد اللعبة للسماح للطفل بالتوازن مع يديه. لا تبتعدي عن طفلك اثناء هذا التمرين لئلا يؤذي نفسه او يقع. ويمكنك المساهمة في ان تشجعي طفلك على الجلوس من خلال ما يلي:

  • اعطي الطفل فرصة الخطا لاستكشاف جسمه وانت مقتربة منه
  • اسمحي للطفل باللعب على الأرض بالالعاب المناسبة لسنه مرة او مرتين في اليوم
  • اجلسي طفلك في حضنك او بين رجليك والعبي معه او اقرئي له القصص وغني الأغاني
  • ضعي الوسادات حول الطفل خلال جلوسه متى يبدا بالاعتياد على الجلوس باستقلالية

هذه اذا رحلة الطفل الى الجلوس. اليك الان طريقة تعليم الطفل المشي!



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟