هل من الطبيعي أن ينام طفلك مفتوح العينين؟

نوم الطفل بعينين مفتوحتين امر طبيعي

قد يبدو لك الأمر غريباً ولكن من الطبيعي جداً أن ينام الطفل مفتوح العينين. وحالة النوم هذه بعينين مفتوحتين (أو العرض الليلي) غير مؤذية ولا تعني أبداً بأنّ طفلك يعاني من مشكلة أو اضطراب في النوم. كما أنها تكثر في أوساط الأطفال الصغار على أن تختفي لدى معظمهم ما بين السنة والـ18 شهراً.

هل من الطبيعي أن يحدّق طفلك بيديه؟

لا أحد يعلم البتة السبب الذي يدفع ببعض الأطفال إلى النوم بعينين مفتوحتين، ولكن مثل هذه الحالة غالباً ما يحدث خلال المرحلة الناشطة من النوم، أي حين تكون حركة العين سريعة. وبالنسبة إلى الأطفال، قد تستغرق هذه المرحلة أكثر من 50% من مجمل وقت النوم. وإن كان نوم طفلك بعينين مفتوحتين يزعجك، ما عليك سوى أن تُغلقي جفنيه بلطف وهدوء. فما يحصل معه لا ينبغي أن يثير قلقك ولا يستدعي استشارة الطبيب، إلا إذا لاحظتِ بأنه لا يزال ينام في هذه الوضعية لساعاتٍ طويلةٍ بعد تجاوزه السنة وستة أشهر. ففي الحالات النادرة، قد يكون السبب خللاً في تكوين الجفنين. هذا وتثبت بعض الأبحاث والدراسات أنّ العرض الليلي أو النوم بعينين مفتوحتين وراثي. وإن كان طفلك ينام بهذه الطريقة، اسألي زوجك ما إذا كنت تقومين بالمثل.

أنماط نوم الأطفال حديثي الولادة

إشارة إلى أنّ النوم بوضعية REM لدى الكبار ينمّ عن وجود بعض أنواع الأورام أو إصابتك بمشاكل صحية على غرار تضرر أعصاب الوجه واعتلال الغدة الدرقية.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟