هل فيتامين د يسبب تشوهات للجنين؟

هل فيتامين د يسبب تشوهات للجنين

المواضيع

  • اهمية الفيتامين د للحامل
  • خطر نقص فيتامين د للحامل
  • هل فيتامين د يسبب تشوهات للجنين

ان كنت تتساءلين اذا فيتامين د يسبب تشوهات للجنين فتعرفي مع عائلتي في هذا المقال عن اهمية هذا الفيتامين واذا كان يسبب اي مشاكل للجنين ولسير الحمل.

اهمية الفيتامين د للحامل

يعتبر فيتامين د من اهم الفيتامينات التي يجب على الحامل تناولها اثناء فترة الحمل، فمن المعروف ان هذا الفيتامين يقوي صحة الأسنان والعظام، وهناك الكثير من الدراسات التي اثبتت اهمية تناول فيتامين د اثناء الحمل لأنه مفيد للصحة. فإن تناول هذ الفيتامين يساعد في الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، يدعم جهاز المناعة ويقوي عظام الجنين ويقي من خطر التعرض لتسمم الحمل. يساهم الفيتامين أيضاً بالعديد من الأمور منها:

  • يساعد في نمو الخلايا وانقسامها الطبيعي.
  • ينظم مستويات الكاليسيوم والفسفور في الجسم.
  • يقي من مرض السكري.
  • يقي من امراض السرطان.

خطر نقص فيتامين د للحامل

أثبتت الكثير من الدراسات ان نقص فيتامين د اثناء الحمل يوّلد الكثير من المشاكل والمضاعفات للحامل وللجنين ومن هذه المشاكل:

هل فيتامين د يسبب تشوهات للجنين

تشير الدراسات الجديدة ان النساء اللواتي يتناولن جرعات عالية من فيتامين د اثناء فترة الحمل قد يتعرضن لمضاعفات ومشاكل خطيرة مثل سكري الحمل. وبناءً على هذا، يوصي باحثو هذه الدراسة بتناول 4000 وحدة دولية من فيتامين د في اليوم. فهناك نسبة كبيرة من النساء اللواتي تناولن هذه الكمية من الفيتامين د لم يتعرضن لأي خطر اثناء الحمل في الفصل الثاني او الثالث من الحمل، فمن الممكن ان تسبب الجرعات العالية من الفيتامين د بتشوهات خلقية للجنين. ولكن لا يوجد دراسات تثبت ان تناول ما يزيد عن 100000 وحدة دولية يسبب أي مخاطر او مشاكل على الجنين او الحامل.

ومن هنا ننصحك بضرورة استشارة الطبيب المختص قبل تناول فيتامين د او أي نوع آخر من الفيتامينات اثناء الحمل لكي يصف لك الجرعة المناسبة والوقت المناسب لتناوله.

من هنا اذاً تكوني قد تعرفت على اهمية تناول فيتامين د اثناء الحمل، فما هي اعراض نقص فيتامين د اثناء الحمل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟