هل التهاب المسالك البولية يمنع الحمل؟

هل التهاب المسالك البولية يمنع الحمل

المواضيع

  1. ما هي العلاقة بين المرأة و التهابات المسالك البولية؟

  2. هل تمنع هذه الحالة الحمل؟

  3. كيف تستطيعين أن تحمي نفسك من التهابات المسالك البولية؟

هل التهاب المسالك البولية يمنع الحمل وكيف تمنعين حدوثه تعرفي على تاثير التهاب على المراة واكتشفي كيف تحمين نفسك منه حسب نصائح اطباء المسالك البولية!

بعد ان توسعنا حيال تاثير الرحم المقلوب في قدرة المراة على الانجاب، لنرى ما قصة التهابات المساكل البولية في هذا الشان. تعتبر التهابات المسالك البولية من أكثر الأمراض شيوعاً عند المرأة حيث تصيب ما يزيد عن نصف النساء خلال حياتهن.

هذا يؤدي بطبيعة الحال للتساؤل عن قدرة هذه الالتهابات في التأثير على قدرة المرأة على الحمل. فما حقيقة هذا الخطر؟ وما هي العادات اليومية الصحيحة التي من شأنها أن تحميك من هذه المخاطر؟

ما هي العلاقة بين المرأة و التهابات المسالك البولية؟

تصيب التهابات المسالك البولية النساء بنسبة لافتة مقارنةً بالرجال. يعود ذلك إلى أسباب مرتبطة بالاختلافات الجسدية بين جسمك و جسم الرجل أهمها:

  • مقربة الجهاز الهضمي الذي يحتوي على كمية كبيرة من البكتيريا من الجهاز البولي الخالي من الجراثيم في الوضع الطبيعي وسيفيدك التعرف في جميع الاحوال على نصائح قيمة لتحسين صحة الجهاز الهضمي وادائه
  • قصر مجرى البول عند النساء ما يسهل مهمة البكتيريا في الانتقال من خارج الجسم إلى المثانة

تؤدي هذه العوامل إلى التهاب المسالك البولية ومن عوارضها الأساسية الألم في المنطقة الواقعة تحت السرة، الحريق في البول والحاجة للدخول إلى الحمام بطريقة متكررة.

ولكن، لحسن الحظ، لا تشكل النسبة الكبرى من هذه الالتهابات مشكلة كبيرة إذ أن اكثريتها تتم معالجتها عبر حبوب مضادات الالتهاب الموصوفة من طبيبك. وعادةً ما تكون فترة العلاج قصيرة تمتد من عدة أيام إلى اسبوعين.

هل تمنع هذه الحالة الحمل؟

بشكلٍ عام، لا تؤثر التهابات البول البسيطة على احتمال الحمل بسبب سهولة معالجتها و انحسارها بالجهاز البولي، إلا أنها تستطيع بطرق غير مباشرة أن تؤدي إلى تأخير حملك.

فمثلاً، يمكن أن تؤدي الالتهابات البسيطة في بعض الحالات القليلة وفي حال تجاهلها إلى مضاعفات فتنتشر إلى الكليتين وتؤدي إلى عوارض مزعجة كوجع الظهر (ويمكنك معالجة آلام الظهر في هذه الخطوات البسيطة)، الحرارة المرتفعة، الارهاق الجسدي ما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الحاجة إلى الدخول إلى المستشفى لتلقي العلاج.

من جهة أخرى، تستطيع البكتيريا أن تنتشر من الجهاز البولي إلى الجهاز التناسلي لمقربتهما وهذا ما يجعل هذا الجهاز غير قادر على استقبال الحيوانات المنوية من الزوج بالإضافة إلى المعاناة من ألم خلال العلاقة الزوجية.

كيف تستطيعين أن تحمي نفسك من التهابات المسالك البولية؟

لحماية نفسك من هذه الالتهابات، يوصي الأطباء المختصون بضرورة شرب المياه وفوائد شرب الماء كثيرة بطريقة منتظمة وكافية وممارسة العادات السليمة كالتنظيف من الأمام إلى الخلف أي من جهاز البول النظيف باتجاه الجهاز الهضمي المليء بالبكتيريا المؤذية.

في النهاية، تبقى النصيحة الأفضل لك هي التواصل مع طبيبك وعدم تجاهل العوارض للقيام بفحص البول وتلقي العلاج المناسب باكرا ما يؤدي إلى تفادي تحول مشكلة سهلة العلاج إلى حالة أخطر.



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟