هل الانفلونزا تؤثر على الجنين؟

هل الانفلونزا تؤثر على الجنين

المواضيع:

  1. ما هي الانفلونزا؟

  2. هل الانفلونزا تؤثر على الجنين؟

  3. طرق وقاية الحامل من الأنلفولنزا

  4. هل لقاح الانفلونزا آمن خلال الحمل؟

  5. العلاجات المنزلية

هل الانفلونزا تؤثر على الجنين؟ سؤال يجول في خاطر كل حامل تصاب بالزكام خلال الحمل، خاصة وانها قد لا تستطيع تناول الادوية، والجواب المفصل في هذه المقالة.

بعد أن عرضنا لك خلطات طبيعية لعلاج الاسهال خلال الحمل، نكشف لك في هذه المقالة تأثير الانفلونزا على الجنين وطرق الوقاية والعلاج المنزلي. ففي الحقيقة، تصاب معظم الحوامل بنزلات البرد والرشح بسبب ضعف المناعة التي تصيب المرأة في بداية حملها. فهل يؤثر ذلك على الجنين؟ وما هي الانفلونزا؟

ما هي الانفلونزا؟

هناك فرق كبير بين الكورونا والانفلونزا! إذ إنّ الأنفلونزا فيروس يمكن أن يسبب مرضاً خطيراً. إنه أكثر من مجرد سيلان في الأنف والتهاب الحلق. يمكن أن تجعلك الأنفلونزا مريضة للغاية، ويمكن أن تكون ضارة بشكل خاص إذا أصبت بها أثناء الحمل أو بعده مباشرة.

هل الانفلونزا تؤثر على الجنين؟

يمكن أن تكون المضاعفات الصحية الناجمة عن الإنفلونزا مثل عدوى الالتهاب الرئوي، خطيرة بل ومميتة، خاصة إذا كنت حاملاً. إذا أصبت بالإنفلونزا أثناء الحمل، فمن المرجح أن تعاني من مضاعفات خطيرة أكثر من البالغين الآخرين. إقرأي أيضاً، دراسة جديدة تكشف لماذا قد تشكل الإنفلونزا خطراً على صحة الحوامل.

إنّ النساء الحوامل المصابات بالإنفلونزا قد يواجهن والولادة المبكرة ، إذ قد تكون الحمى الناتجة عن الأنفلونزا مرتبطة بالعيوب الخلقية، مثل عيوب الأنبوب العصبي، ومشاكل صحية أخرى. كما يمكن أن تسبب مشاكل في الصحة الجنين العامة، وتحديداً في كيفيىة تطور الجسم، أو في كيفية عمل الجسم، فعيوب الأنبوب العصبي هي عيوب خلقية في الدماغ والنخاع الشوكي.

وفي الحقيقة، هناك سبباً وجيهاً لتعرضك لفيروس الانفلونزا أثناء الحمل، إذ عندما تكونين حاملاً، لا يستجيب جهازك المناعي بسرعة للأمراض كما كان قبل الحمل. إذ يقلل جسمك بشكل طبيعي من قدرة الجهاز المناعي على حمايتك والاستجابة للأمراض حتى يتمكن من الترحيب بطفلك الذي ينمو. لكن انخفاض الجهاز المناعي يعني أنك أكثر عرضة للإصابة بفيروسات مثل الأنفلونزا.

ومن الاسباب الاخرى التي يمكن أن تكون فيها الأنفلونزا ضارة أثناء الحمل هو أن رئتيك تحتاجان إلى المزيد من الأكسجين، خاصة في الثلث الثاني والثالث من الحمل. يضغط بطنك المتنامي على رئتيك، مما يجعلهما يعملان بجهد أكبر في مساحة أصغر. قد تشعرين بضيق في التنفس في بعض الأحيان، وقلبك يعمل بجد أيضاً. كل هذا يعني أن جسمك يتعرض للإجهاد أثناء الحمل. وقد يؤدي هذا الضغط الواقع على جسمك إلى زيادة احتمالية إصابتك بالأنفلونزا.

طرق وقاية الحامل من الأنلفولنزا

لا شك أنه يمكنك تجنب الاصابة بالانفلونزا خلال الحمل وذلك من خلال احترام التالي:

  • تجنبي الاحتكاك المباشر مع الآخرين
  • لا تقبلي أحداً
  • حاولي ألا تلمسي عينيك أو أنفك أو فمك
  • اغسلي يديك بالماء والصابون بعد احتكاك بالآخرين، إذ إن غسل اليدين أهم مما تتصورين!
  • استخدمي المعقمات وضعي الكمامة
  • عقمي الخضار والفواكه
  • لا تشارك يالأطباق أو الأكواب أو الأواني أو فرشاة الأسنان مع أحد

هل لقاح الانفلونزا آمن خلال الحمل؟

من الآمن لمعظم النساء الحوامل الحصول على لقاح الإنفلونزا، إذ نادراً ما تحدث ردود فعل تحسسية شديدة تجاه لقاحات الإنفلونزا. أما إذا كنت قلقة بشأن إصابتك بالحساسية تجاه اللقاح، فتحدثي إلى طبيبك المختص للتأكد من أنه آمن لك. إذاً وبعيداً عن المعتقدات الخاطئة عن لقاح الإنفلونزا، يعتبر آمن لك، على ألا تحصلي على رذاذ الأنفلونزا الذي يوضع في الانف.

العلاجات المنزلية

في حال شعرت ببعض اعرراض الانفلونزا، كارتفاع طفيف في درجات الحرارة، السعال وسيلان في الانف، يمكنك اعتماد بعذ الحيل المنزلية كعلاج غير ضار بالجنين:

  • استلقي وخذي قسطاً من الراحة
  • اشربي الماء، وتجنبي اضرار شرب الماء بعد الاكل
  • تناولي حساء ساخن أو المشروبات الدافئة
  • غرغري الماء والملح في حلقك عند الشعور بالألم
  • استخدمي بخاخات خفض المخاط
  • استخدمي كمادات ساخنة وباردة لتخفيف الألم في الجيوب الأنفية واحتقان المخاط

وأخيراً، تعرفي الىاضرار نقص فيتامين د على صحة الحامل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟