هل اختلاف فصيلة الدم يؤثر على الجنين وكيف؟

هل اختلاف فصيلة الدم يؤثر على الجنين ويشكل خطرا عليه

المواضيع

  1. علام يدل اختلاف او تطابق فصيلة دم الزوجين؟

  2. هل من المهم تحديد فصيلة الدم لدى الزوجين؟

  3. ماذا عن اختلاف فصيلة الزوجين الدموية؟

  4. أي إجراءات يتخذ الطبيب في هذه الحالة؟

تتساءلين هل اختلاف فصيلة الدم يؤثر على الجنين ويشكل خطرا عليه وهذا امر يجب التوعية عليه من اجل الاسراع في اتخاذ الاجراءات المناسبة لتفادي المشاكل المحتملة!

عادة ما تجهل المراة الحامل للمرة الأولى بالكثير من الأمور المتعلقة بحملها وهذا امر طبيعي لكن تقتضي مهمتنا في عائلتي بالقاء الضوء على ما يجب التوعية عليه تحضيرا للمراة اللحامل للمرة الاولى قبل سماعها المعلومات اللازمة من الطبيب او ممن يحيط بها. واحد الاسئلة التي قد تطرحها المراة الحامل على نفسها يتعلق بأهمية فصيلة دم الزوج.

علام يدل اختلاف او تطابق فصيلة دم الزوجين؟

تتالف فصيلة الدم من قسم حرفي (A, B, O) وقسم اشاري يكون اما سلبيا ام إيجابيا اما العنصر المحدد للاختلاف او التطابق فهو القسم الاشاري لا الحرفي.

هل من المهم تحديد فصيلة الدم لدى الزوجين؟

لتفادي وقوع تاثير سلبي على الجنين يجب تحديد فصيلة الدم لدى كل من الزوجين فان تطابقتا، كان ذلك إيجابيا ما يكون له وقع إيجابي ولن تقع في هذه الحالة أي مشكلة جراء فصيلة الدم خلال الحمل فيكون وضع الجنين بخير تماما.

ماذا عن اختلاف فصيلة الزوجين الدموية؟

تقع هذه الإشكالية عندما يكون القسم الاشاري من فصيلة دم المراة سلبيا وايجابيا لدى الرجل، ففي هذه الحالة، يحمل الجنين فصيلة دم إيجابية تشبه الزوج وفي حال لم يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة، قد تتكون اجسام مضادة تصل الى المشيمة وتتسبب بانحلال لدم الطفل أي تكسر في كريات الدم الحمر وهذا قد يؤثر بشكل سلبي على الحمل الاتي ان كان الجنين حاملا لفصيلة دم إيجابية ومن المشاكل التي قد تحدث في مثل هذه الأوضاع: موت الجنين في الرحم او بعد الولادة، النزيف في المخ، الاعياء الشديد، الإصابة بمرض الانيميا.

أي إجراءات يتخذ الطبيب في هذه الحالة؟

يقوم الطبيب بطلب اجراء تحاليل لعينة الاب والام من اجل معرفة عامل ريس لهما عقب اكتشاف الحمل وان كانت فصيلة الام الدموية سلبية، وكان الاب يحمل فصيلة إيجابية تقوم الطبيبة المختصة بتطعيم الام بالمصل المناسب، وهو لا يشكل أي خطر على الحمل وان تم اكتشاف الحالة في مرحلة متاخرة من الحمل ، يتم التعامل مع الجنين من خلال نقل دم سالب الى عامل ريس له في قلب رحم الام. نتيجة عدم اتخاذ هذه الإجراءات يقوم جسم المراة الحامل بالتعامل مع جنينها على انه جسم غريب عليه التخلص منه والقضاء عليه.

وأخيرا سيدتي وبعد ان تابعتنا في المقال أعلاه عن اختلاف فصيلة الدم هل يؤثر على الجنين نكمل مهمتنا في توعية الام للمرة الأولى من خلال اجابة على السؤال:

هل السفر بالطائرة يضر الحامل في الشهر الخامس؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟