هكذا تساعدين مريض الصرع أثناء النوبة

كيفية التعامل مع مريض الصرع | اسباب الصرع وطرق التعايش مع المرض

الصرع هو اضطراب في الجهاز العصبي وحالة مرضية مزمنة ناجمة عن زيادة النشاط الكهربائي لخلايا المخ ما يؤدّي إلى اختلال وعي المريض وتصرفاته لفترة قصيرة من الوقت تزول من دون إحداث أي تغيرات دماغية بعد انتهائها.

الصرع: أنواعه وعلاجه

وعلى الرغم من أنّ هذه الحالة تسبب الازعاج للمريض إلّا أنّه يعرف ما ينتظره خلال حدوث النوبة، ولكن ماذا عن الأشخاص الذين يحيطون به؟ قد تشعرين بالخوف والقلق عند التواجد مع شخص أثناء إصابته بنوبة مفاجئة ولكن ما عليك القيام به عندها هو التحلّي بالهدوء لتتمكّني من تطبيق الخطوات التالية:

* أبعدي عن المصاب بنوبة الصرع كافة الأجهزة والأشياء التي قد يصطدم بها في هذا الوقت والتي قد تتسبب بإصابته بكدمات أو جروح، كالطاولة، المقعد مثلا أو المكتب...

* ضعي وسادة صغيرة أو معطفاً أو أي شيء طري وناعم تحت رأس المريض أثناء تعرّضه للنوبة وذلك بغية حماية رأسه.

أعراض وعلاج الصرع الغيابي لدى الاطفال!

* إمتنعي عن وضع أي قطعة قماش داخل فم المصاب بنوبة الصرع كما يشاع عادة لتجنّب عض لسانه وذلك لأنّه خلال النوبة يتراجع اللسان إلى الخلف تلقائياً، لذا ما من حاجة لاعتماد هذه الوسيلة.

* غالباً ما تستغرق نوبة الصرع ما بين 3 و5 دقائق لذا لا تحاولي إيقافها لأنّك لن تتمكّني من ذلك فهي ستزول تدريجياًخلال هذه الفترة من الوقت.

* إستدعي طبيب الطوارئ فوراً إذا استمرّت النوبة لأكثر من 5 دقائق أو إذا أصيب في الوقت عينه بنوبات صرع متتالية أو في حال فقد وعيه لأكثر من 20 دقيقة لأنّ هذه الحالات قد تضع حياة المريض في دائرة الخطر. ‫
‫ ‬



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!