هذا هو سرّ إنضباط الأطفال مع المعلّمة!

نصائح ذهبية من المعلمة لتعليم الطفل الانضباط

تعليم الطفل الإنضباط من أكثر الأمور التي تسعى اليها الأم أثناء مسيرتها التربوية مع طفلها. لكنها أحيانًا ترتكب بعض الأخطاء في تعليم طفلها الانضباط والتي غالبًا ما تترجم من خلال لجوئها الى العنف اللفظي او حتى الجسدي ظنًا منها أنه لن يفهم الا بهذه الطريقة.

لكن اليوم معلمته في المدرسة ستزودك عزيزتي الأم ببعض النصائح الفعالة لتعليم طفلك الإنضباط، تعرفي عليها في هذا المقال.

إجلسي بموازاته: وبحسب مستشاري التربية والتعليم، لوضعية جلوس الأم مع الطفل دور مهم للغاية في تعليمه الإصغاء الى ما تقوله له والإنضباط أيضًا. فإذا أردت أن يتعلم الإنضباط إجلسي بموازاته او اركعي على ركبتيك لكي تكوني بالوضعية نفسها مثله.

حوّلي طاقته الإضافية الى ما يفيده: اذا كانت طفلك مشاغبًا وشقيًا فهذا يعني أنه يتمتع بطاقة إضافية، لم لا تستفيدين من هذه الطاقة بما يفيدك ويفيد طفلك؟ قولي له مثلًا:" أنت قوي جدًا لكن عوضًا عن كسر الأغراض وتخريب الأثاث لم لا تريني قوتك في تنظيف غرفتك بسرعة قياسية؟". استخدمي اسلوب التحدي المجدي طبعًا لتصلي الى هدفك.

إستبدلي أسلوب الأمر بصيغة الجمع: تلجأ المعلمة مع تلاميذها دائمًا الى هذا الأسلوب، فعوضًا عن استخدام الأمر مع التلميذ عندما لا يصغي هذا الأخير اليها (قم بواجباتك، أسكت..) تقول له: فنلقم بهذا الأمر، فلنفعل. وهو طبعًا بهذه الطريقة سيستجيب.

ناديه باسمه أولًا: هذه الطريقة فعالة للغاية، نادي طفلك باسمه أولًا قبل أن تطلبي منه القيام بأي شيء لأن الطفل يصغي عندما يسمع اسمه. فبدل أن تقولي له:" رتب غرفتك عمر" قولي له: " عمر رتب غرفتك". وسترين الفرق سيدتي!

إقرأي أيضًا: إليك كيفية تعليم الطفل الحمام!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟