5 نساء عربيات صنعن التاريخ

5 نساء عربيات صنعن التاريخ

تميّزت المرأة العربية بقوتها وقدرتها على مواجهة مختلف المشاكل والمصاعب بذكاء. كما أنّها تتمتّع بأفكار خلّاقة ومبدعة ساعدتها على النجاح في مختلف المجالات والأعمال. لمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يقع في 8 آذار من كلّ سنة، إخترنا لك لائحة من النساء العربيات اللواتي غيّرن التاريخ والعالم بفضل إنجازاتهنّ العظيمة:

للمزيد: أهمّ إختراعات المرأة عبر التاريخ!

- فاطمة الفهري: إنّها مؤسسة أول جامعة في العالم عام 859، وهي جامعة القرويين في المغرب التي لا تزال قائمة حتى اليوم. إستغلت فاطمة وأختها الثروة الطائلة التي تركها لهما والدهما لتأسيس أوّل صرح تعليمي في العالم بالإضافة إلى مسجد.

- عنبرة سلام الخالدي: كاتبة، مترجمة، ناشطة إجتماعية، رائدة النهضة النسائية الأولى في البلاد العربية وزعيمة النهضة الأدبية. ولدت عنبرة في بيروت، وكانت أول من ترجم الكتاب الشهير "الإلياذة" إلى العربية.

- راوية عطية: سياسية مصرية مشهورة كانت أول إمرأة عربية تنتسب إلى البرلمان في بلادها. حازت على ماجستير في الصحافة والدراسات الإسلامية. كما أنّها أول إمرأة تعمل كضابطة في الجيش المصري.

- توكل كرمان: إمرأة يمنية عملت جاهدة من أجل تعزيز الحرية والدفاع عن حقوق المرأة. يلقبها الثوار والمعارضون اليمنيون باسم أم الثورة والربيع العربي.

- حياة سندي (صاحبة الصورة): هي أول إمرأة تنضم إلى مجلس الشورى السعودي. هي عالمة وباحثة سعودية صاحبة مشروع "التشخيص للجميع"، وهو عبارة عن تقنية حديثة تم تطويرها في جامعة هارفرد. عيّنها اليونيسكو سفيرة للنوايا الحسنة عام 2012 لتشجيعها التعليم العلمي للفتيات في منطقة الشرق الأوسط.

للمزيد: بالفيديو 3 شبان ينتعلون الكعب العالي دعمًا للمرأة