ما هي ابرة كليكزان للحامل؟

معلومات عن ابرة كليكزان للحامل

ما هي ابرة كليكزان؟ متى وكيف وفي أي حالة تعطى للحامل؟ وهل هي آمنة؟ أسئلة مهمة وكثيرة نعدك بالإجابة عليها في المقال التالي من "عائلتي"، فتابعينا!

معلومات عن ابرة كليكزان للحامل

كليكزان هو شكل من أشكال دواء الهيبارين الذي يُستخدم لمنع التجلطات الدموية أو علاجها عموماً، والتخفيف من خطر التعرض لبعض أنواع الإجهاض خصوصاً.

كليكزان هو شكل من أشكال دواء الهيبارين الذي يُستخدم لـمنع التجلطات الدموية أو علاجها عموماً، والتخفيف من خطر التعرض لبعض أنواع الإجهاض خصوصاً.

ويأتي كليكزان على شكل حقنة في الوريد لا تُعطى للحامل إلا بأمر من الطبيب وتحت إشرافه، وغالباً ما يكون ذلك على جرعة أو اثنتين في اليوم (مع بعض التحفظات، كأن تتوقف عنه قبل الدخول في المخاض).

وتكمن فائدة هذه الابرة في قدرتها على منع تخثر الدم وما يصاحبه من مضاعفات عن طريق تخفيف الدم والتقليل من قابليته للتجلط فتسببه بانسداد في الأوعية الدموية.

وفي المبدأ، تُوصف ابرة كليكزان خلال الحمل وما بعده (حتى الأسبوع السادس من الولادة)، أي حين يكون احتمال تعرض المرأة للتجلطات الدموية في أوجّه، في ظل التغيرات الفيزيولوجية التي تطرأ على جسمها بصورة طبيعية في هذه المرحلة، لاسيما إن كانت من النساء اللواتي:

  • تعرّضنَ في السابق لجلطة دموية
  • أو يتبعن علاجاً دوائياً لمنع تخثر الدم بعد تعرضهن لإجهاضات متكررة/ مضاعفات صحية سابقة
  • أو هنّ الأكثر عرضة لتخثر الدم (بحسب نتائج فحوصاتهن المخبرية)

لا تشكل ابرة كليكزان أي خطر على ضيف الأحشاء كونها لا تنتقل إليه عبر المشيمة وما من دليل على تأثيرها في نموه!

لا تشكل ابرة كليكزان أي خطر على ضيف الأحشاء كونها لا تنتقل إليه عبر المشيمة وما من دليل على تأثيرها في نموه.

وإن كنت تخشين على نفسك من النزيف، فاعلمي بأن كليكزان بحذ ذاتها لا تسبب النزيف، ولكن سيل الدم المصاحب لأي نزيف تتعرضين له، لا بد أن يكون أكثر كثافة من المعتاد!

اقرأي أيضاً: ما هي التجمعات الدموية في المشيمة وكيف تؤثر في الحمل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!