abir.akiki abir.akiki 27-07-2022

كيف تعرفين أن معدل ضربات قلب الجنين طبيعي؟ هذا السؤال يرافق الحامل منذ اليوم الألول من الحمل بالرغم من استمتاعها بسماع دقات القلب شهريًا.

ias

ما ستقرأينه في هذه المقالة قد يفاجئك، لأنّ معظم الأمهات غير مستعدات لتصديق مدى سرعة ضربات قلب الجنين أثناء الحمل. على أي حال، تابعي القراءة وتعرّفي بالتفصيل على معدل ضربات قلب الجنين طيلة التسعة أشهر.

تغير معدل ضربات قلب الجنين

في الحقيقة، إنّ معدل ضربات قلب الجنين أثناء الحمل يكون أسرع من معدل ضربات قلب الشخص البالغ. في الواقع، إنّ معدل ضربات القلب الطبيعي للجنين يتغير خلال مراحل الحمل وطوال اليوم على النحو التالي:

ضربات قلب الجنين طوال فترة الحمل

يبدأ قلب الجنين في النبض عند بلوغ حملك 5 أسابيغ. في هذه المرحلة، يكون معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي هو نفسه معدل ضربات قلب الأم، أي بين 80 إلى 85 نبضة في الدقيقة. ستزيد معدلات الضربات حوالي ثلاث ضربات في الدقيقة في اليوم خلال الشهر الأول. ولهذا التطوّر إفادة، إذ يمكن لطبيبك استخدام معدل ضربات القلب للمساعدة في تحديد عمر الحمل لطفلك عبر الموجات الما فوق الصوتية.
مع بداية الأسبوع التاسع من الحمل، يكون معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي 175 نبضة في الدقيقة. عند هذه النقطة، يبدأ في التباطؤ السريع إلى معدل ضربات القلب الطبيعي للجنين في منتصف الحمل، حوالي 120 الى 180 نبضة في الدقيقة. هناك أيضًا تباطؤ في معدل ضربات القلب الطبيعي للجنين في الأسابيع العشرة الأخيرة من الحمل.

ضربات قلب الجنين خلال اليوم

سيختلف معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي أيضًا بشكل طبيعي على مدار النهار والليل، تمامًا كما يتغير معدل ضربات قلبك. يمكن أن تسبب الحركة والنوم والأنشطة الأخرى تباينًا طبيعيًا. تأكّدي من التحدث إلى الطبيب حول أي مخاوف لديك بشأن معدل ضربات قلب الجنين.
إذا كنت ستخضعين لاختبار عدم الإجهاد في نهاية الحمل، فيمكنك سماع التقلبات. يرتفع معدل ضربات القلب وينخفض في إطار معين طبيعي. تخايلي كيف سيكون الأمر إذا كان لديك صوت مستمر لمعدل ضربات قلبك أثناء بدء ممارسة الرياضة ثم الاسترخاء. في الواقع، سيرتفع معدل ضربات قلبك وينخفض، ولدى طفلك أيضًا نفس رد الفعل.

أخيرًا، قد تقلقين عند سماع دقات القلب لأول مرة من وجود خطأ ما لأنه يبدو مختلفًا تمامًا عما قد تكونين معتادة على سماعه. كوني مطمئنة، فمن المرجح أن يكون الأمر طبيعيًا. اسألي طبيبك للحصول على المشورة إذا كنت قلقة، فمن خلال السونار ستكتشفين حقائق مذهلة عن الجنين في بطنك.

الحمل الجنين

مقالات ذات صلة

تابعينا على