اليك مراحل نمو الطفل من الشهر الاول الى السنة!

مراحل نمو الطفل من الشهر الاول الى السنة

المواضيع

  1. مراحل نمو الطفل من الشهر الاول الى السنة

مراحل نمو الطفل من الشهر الاول الى السنة

بعد ولادة طفلك وبعد أن تكون قد انتظرت طيلة فترة حملك شهرًا تلو الآخر بتتبع مراحل نمو الجنين بالاشهر، ها قد ولد طفلك وبات بين يديك. ولكن ومع أن السعادة تغمرك ستترقبين مرة تلو الأخرى مراحل نمو طفلك شهرًا تلو الآخر! سنعرض لك في هذا المقال مراحل نمو الطفل من الشهر الاول الى السنة في ما يلي:

  • الشهر الأول: يخسر الطفل الرضيع في الأيام الأولى التي تلي ولادته بعض الوزن وهذا الأمر طبيعي بسبب وجود نسبة إضافية من السوائل في جسمه ليعود بعدها باكتساب الوزن بشكل طبيعي. ومع بلوغ الطفل شهرًا من عمره يبدأ باكتساب ١٤ غرامًا في اليوم.
  • الشهر الثاني: ومع بلوغ طفلك شهرين من عمره يزداد وزنه حوالى الكيلوغرامين تقريبًا. من ايجابيات الشهر الثاني من العمر وخصوصًا في تجربتك الأولى ستفهمين أكثر وفي هذا الشهر تبدأين برصد علامات الجوع عند طفلك الرضيع بسهولة. يبدأ بالتمييز بين الأصوات التي يسمعها باستمرار وتلاحظين زيادة الركلات عند الإستلقاء على ظهره وينام حوالى 15 ساعة في اليوم.
  • الشهر الثالث: مع بلوغه شهره الثالث يتمكن الطفل من الركل وتحريك يديه. لكن في المقابل قد يجد صعوبة في التأقلم مع الأشخاص الكثر من حوله. يبدأ الطفل في هذا الشهر بتقليد الأصوات والحركات، يتعرف على الوجوه المألوفة ويتواصل أكثر بالعينين.
  • الشهر الرابع: مع زيادة تطور حواس طفلك الخمس، من المحتمل أن تبدأ أعراض التسنين بالظهور. ومع تمكنه من رفع رأسه وتطور نموه الجسدي، يبدأ الطفل بصدور الأصوات الغريبة من أجل لفت انتباهك كما ويبدأ بالتقلب من الأمام إلى الخلف.
  • الشهر الخامس: يتعلم الطفل في هذا العمر كيفية بلوغ الأشياء بيديه والتقاطها بأصابعه، يتفاعل مع عواطف الآخرين ويبدأ بتعلم التعبير عن سعادته في الكثير من الأحيان. كما ويستمتع بالنظر إلى انعكاس صورته بالمرآة.
  • الشهر السادس: يبدأ الطفل في هذا الشهر بتناول الأطعمة الصلبة بالإضافة إلى بعض وجبات للطفل في الشهر السادس. وفي الشهر السادس ستلاحظين بطئ نموه لكن سيكون متمكن من الجلوس بمفرده ومن دون سند ومن التقلب من ظهره إلى بطنه والعكس ويبدأ بالاستجابة لدى سماع اسمه.
  • الشهر السابع: في الشهر السابع يتمكن الطفل من الزحف أما بالنسبة للأطعمة التي يتناولها، فيمكنك بالتنسيق مع طبيبه حول امكانية ادخال الفاكهة والخضار الى نظامه الغذائي. يبدأ الطفل بالمكاغاة وتقليد الأصوات.
  • الشهر الثامن: خلال هذا الشهر، يبدأ صغيرك بالتعبير عن الأمور التي يحبها وتلك التي لا يحبها. ويتعلق بك بشكل كبير اذ يبدأ بالبكاء في حال ابتعادك عنه لفترة طويلة، يجلس من تلقاء نفسه ويبدأ بالانحناء وقد يتمكن الطفل من الوقوف متمسكًا بك.
  • الشهر التاسع: يزداد وزن الطفل في الشهر التاسع وقد يختلف ذلك حسب طوله وحسب عوامل كثيرة أخرى. في هذا الشهر تتطور لغة الطفل ويبدي الطفل اهتمامه بالمشي. يستعمل الأصابع للدلالة على الأشخاص أو الأغراض ويخاف من الغرباء.
  • الشهر العاشر: يبدأ الطفل في هذا الشهر بفهم التعليمات، يتذكر ألعابه المفضلة وتتطور لغته أكثر فأكثر والأهم أنه يفهم معنى كلمة "لا".
  • الشهر الحادي عشر: يبدأ الطفل بالمشي من مكان إلى آخر، يتقن مهارات الوقوف والتحرك بسرعة، تتحسن رؤيته بشكلٍ كبير ويتمكن الطفل من التفرفة بين أحجام الأغراض التي يراها.
  • عمر السنة: يتمكن الطفل في هذا الشهري من تناول الطعام بنفسه، ينطق ببعض الكلمات مثل "ماما" و "بابا"، يقف وحده من دوت سند!

والان وقد تعرفت على مراحل نمو الطفل من الشهر الاول الى السنة اكتشفي كيف يراك طفلك الرضيع بحسبه عمره على الرابط!



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟