متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني؟

متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني

عندما تتأخر الدورة الشهرية، تشك المرأة بحملها، ما يستدعي منها القيام باختبار الحمل المنزلي للتأكد من صحة هذا الأمر. وإذا كانت نتيجة الفحص إيجابية، يصبح من الضروري عليها الذهاب إلى الطبيب للإطمئنان على صحة الجنين ورؤية كيس الحمل. ولكن يحدث أحيانا أن يخبرك طبيبك أن كيس الحمل ما زال غير واضحاً في التصوير بالموجات فوق الصوتية، إذا متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني؟

ما هو كيس الحمل؟

إن كيس الحمل هو الوحدة التي تحمل الجنين فيكبر وينمو بداخلها بوجود السائل الأمنيوسي الذي يحميه من أي ضربات قد تتعرض لها الأم على بطنها، كما يسهل عليه الحركة داخل رحم الأم.

متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني؟

يبدأ كيس الحمل في التكون مع نهاية الأسبوع الرابع وبداية الأسبوع الخامس من الحمل، وفي هذه الفترة يستطيع الطبيب رؤيته في صورة الموجات فوق الصوتية، حيث يكون قطره حوالي 2-3 مم فقط، مما يساعده على الكشف عن عمر الجنين والتأكد من أن الحمل يسير بشكل طبيعي.

متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني

كيس الحمل الفارغ:

أحيانا يظهر كيس الحمل في الرحم فارغاً في مرحلة مبكرة من الحمل، حيث لا يكون واضحاً حتى الأسبوع السادس أو السابع. ولكن إذا إستمر هذا الأمر مع بداية الأسبوع الثامن يكون الحمل غير مكتملا وليس هناك وجود للجنين.

ما هي أسباب الحمل غير المكتمل؟

تتعرض في بعض الأحيان البويضات المخصبة بعد انغراسها في جدار الرحم إلى التلف مما يؤدي إلى توقف نموها وعدم تكون الجنين، ولكن في هذه الحالة، غالباً ما يستمر الرحم في إفراز هرمونات الحمل التي تؤدي إلى تكون كيس الحمل تماماً كما لو كان هناك جنيناً موجوداً في داخله. هذا الأمر يوهم الجسم بحدوث الحمل، فتمر المرأة باعراض الحمل المبكرة مثل الغثيان الصباحي، كما تظهر نتيجة الإختبار المنزلي إيجابية.

من هنا، نؤكد على ضرورة زيارة المرأة للطبيب المختص بعد أن يشير إختبار الكشف عن الحمل المنزلي إلى وجود الحمل، وذلك للتأكد أن الأمور تسير كما يجب وأن الحمل ليس كاذباً، وذلك لأن التأخر في الكشف عن المشاكل قد يعرضها إلى أثار جانبية تضر بصحتها وتؤثر على محاولات حملها المقبلة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟