متى يبدا الطفل يناغي؟

متى يبدا الطفل يناغي

قبل أن يتمكن الطفل بالتكلم يبدأ بإصدار بعض الأصوات التي يعبر فيها عن حزنه وفرحه وحتى يستخدم هذه الأصوات من أجل التكلم مع أبويه أو مع أي شخص آخر. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو متى يبدأ الطفل يناغي؟ وفي أي شهر تحديدًا؟

يمر كل طفل بمرحلة المناغاة إذ إنها تعتبر مرحلة من مراحل تطور الكلام التي تبدأ مع بلوغ الطفل عمر الـ4 أشهر إلى الـ7 أشهر، وتستمر لبضعة أشهر حتى يبدأ الطفل بالكلام.

للمزيد: في أي عمر يجب أن تقلقي من لثغة طفلكِ؟

تعتبر المناغاة من المواقف الممتعة للطفل إذ ما أن يبدأ حتى يعيدها لعدة مرات. والأمر الذي يسعده ويفرحه أكثر هو عندما يبدأ الأهل باتفاعل معه من خلال مناغاته والتحدث إليه أيضًا.

الجدير بالذكر أن حينما يبدأ الأهل بالتحدّث في اللغة ذاتها التي يتحدث بها طفلهم، يطور كثيرًا مهاراته الكلامية.

في هذا السياق، تشير العديد من الدراسات إلى أهمية تشجيع الطفل على المغاناة إذ إن هذا الأمر الوحيد الذي يسرع من نمو مهارات الكلام لديه. كما أن إستجابة الآباء والأمهات لمناغاة طفلهم الرضيع تساعدهم في تشكيل الأصوات الأكثر صعوبة وتطوير مهاراتهم اللغوية.

للمزيد: متى يبدأ الطفل بالحبو؟

بعد هذه المرحلة، ينتقل الطفل إلى محاولته إصدار بعض الكلمات التي لطالما كان ينتظر الأهل أن يسمعونها.

لكن على الأهل الإنتباه جدًّا في حال لم يمر الطفل بمرحلة التناغي إذ إن هذا الأمر يمكنه أن يؤثر على نمو كلامه لاحقًا. كما قد يكون ذلك إشارة إلى وجود ضعف في السمع. لذلك، تنصح الأم في هذه الحالة باستشارة طبيب الأطفال في أسرع وقت ممكن.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟