Tania Tania 30-10-2015

تعتبر لحظة شعور المرأة بـحركة الجنين من أجمل اللحظات التي يمكن أن تمر بها. تدل هذه الحركات الى صحة الجنين الجيدة وتسمح لك بالشعور بقرب الجنين منك. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو متى تحس الام بحركة الجنين؟

ias

غالبًا ما تبدأ المرأة بالشعور بحركة الجنين الطفيفة بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع الخامس والعشرين وهذا ما يعرف بالإرتكاض. أما في حال كان هذا حملك الأول فلن تشعري بها إلاّ عند وصولك إلى الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل.

يذكر  أن الحامل لن تشعر  بحركات الجنين وهي تمشي أو تمارس التمارين الرياضية على سبيل المثال بل عليها أن تكون جالسة أو نائمة على ظهرها. تصف النساء هذا الشعور بالفراشات التي تدور في بطنها. كما تشعر ببعض التشنّجات العصبية.

لكن عليك أن تعلمي أن ليس من السهل تحديد إذا كانت هذه الأعراض التي تشعرين بها هي حركات الجنين أم أنها مجرد غازات في البطن وخصوصًا إن كان هذا حملك الأول. فغالبًا ما تكون هذه المسألة أسهل خلال الحمل الثاني والثالث.

أما مع تقدّم الحمل ووصولك إلى الفصل الثاني والثالث من الحمل، فتشعرين بحركة الجنين بوضوح وخصوصًا مع تقوية عظامه وعضلاته إذ إن  ركلات الجنين تصبح أقوى بكثير.

الجدير بالذكر  أن يتوجب عليك استشارة الطبيب المعالج في أقرب وقت ممكن في حال وصولك إلى الأسبوع الـ24 من الحمل وعدم شعورك بأي من تحركات الجنين. سيطلب منك حينها الخضوع لـفحص بالموجات فوق الصوتية لمعرفة السبب وراء ذلك. 

الحمل الجنين

مقالات ذات صلة

تابعينا على