ما هي علامات سرطان الجلد؟

ما هي علامات سرطان الجلد؟

سرطان الجلد هو نمو غير طبيعي لخلايا الجلد وفي أغلب الأحيان ينشأ على الجلد المعرض لأشعة الشمس، إلا أنّه قد يحدث أيضاً في مناطق من الجلد لا تتعرّض لهذه الأشعة. وهناك ثلاثة أنواع أساسية من سرطان الجلد: سرطان الخلايا القاعدية (Basal cell carcinoma * BCC) ، سرطان الخلايا الحرشفية (Squamous cell carcinoma * SCC) وسرطان الخلايا الصبغية (Melanoma) .

ما هي أعراض سرطان الجلد؟

من علامات وأعراض سرطان الخلايا القاعدية (Basal cell carcinoma * BCC) : عادة ما يحصل هذا النوع من السرطان في مناطق الجسم المعرّضة للشمس مثل العنق أو الوجه.وقد يظهر على الشكل التالي: نتوء على شكل لؤلؤة أو ما يشبه الشمع. ندبة منبسطة بلون الجلد أو بلون بني.

كيف تعرفين أنّك مصابة بسرطان الفم؟

من علامات وأعراض سرطان الخلايا الحرشفية (Squamous cell carcinoma * SCC) : في معظم الأحيان، يحدث سرطان الخلية الحرشفية في مناطق الجسم المعرضة للشمس مثل الوجه، الأذنين، واليدين. أمّا الأشخاص ذوو البشرة الداكنة فهم أكثر عرضة في الكثير من الأحيان لتطوّر سرطان الخلايا الحرشفية في المناطق التي لا تتعرض نادراً لأشعة الشمس مثل الساقين والقدمين.

وقد يظهر سرطان الخلية الحرشفية على الشكل التالي:

كتلة صغيرة وصلبة حمراء اللون.

ندبة مسطحة مغطاة بالقشرة.

ما هي مؤشرات الإصابة بسرطان المخ؟

من علامات وأعراض سرطان الخلايا الصبغية (Melanoma) :

يمكن أن يتطوّر سرطان الخلايا الصبغية في أي مكان من جسمك: في أنسجة الجلد السليمة أو في الشامات الموجودة التي تتحول إلى سرطانية. وغالباً ما يظهر هذا النوع من السرطان على الرقبة أو الرأس عند الرجال، وفي أسفل الساقين عند النساء. وعند الرجال والنساء يمكن أن يحدث هذا النوع من السرطان على الجلد الذي لم يتعرّض لأشعة الشمس. وقد يظهر سرطان الخلايا الصبغية (Melanoma) على الشكل التالي:

بقعة كبيرة بنية اللون فيها نقاط صغيرة.

شامة يتغير لونها، حجمها، ملمسها أو تصبح نازفة.

جرح صغير حدوده غير واضحة، ذو نقاط حمراء، بيضاء أو زرقاء مسودة.

جروح داكنة اللون تظهر على راحتي اليدين، كفتي القدمين، أطراف الاصابع وأصابع القدمين، أو على الأغشية المخاطية في الفم، الأنف، المهبل أو فتحة الشرج.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!