ما هي أسباب البدانة لدى الأطفال؟

ما هي أسباب البدانة لدى الأطفال؟

ليس هناك مسبب وحيد لمرض البدانة والسمنة عند الأطفال، انما هناك عوامل عدة تفسر زيادة انتشاره، منها أسلوب الحياه الذي نعتمده لأطفالنا من عادات غذائية إلىنشاطهم الجسدي، البيئة التي يترعرعون فيها، وبالطبع العوامل الوراثية. في معظم الحالات السبب واضح وبسيط: كميةالسعرات الحرارية التي يأخذها اولادنا كل يوم تفوق بكثيركمية السعرات التي يحرقون يوميا. في الماضي المعادلة كانت معكوسة لذلك البدانة كانت قليلة جدا لدى الأطفال، لكن ما الذي تغير في يومنا هذا ليعكس هذه المعادلة؟ هناك عوامل عدة أهمها:

١* حجم الوجبات تضاعف، خصوصاً وجبات المطاعم، فكل طبق يقدم في المطعم حجمه اليوم ضعف الحجم الذي كان عليه منذ عشرين عاماً، وهذا يؤثر على حجم معدة الطفل، إذ يتسع حجمها وتعتاد تناول كميات أكبر من الطعام ما ينعكس سوءاً في البيت، في المطعم أم في المدرسة.

٢* عاداتنا الغذائية قد ساءت، فنحن نقلل من أكل الخضار والفواكه الطازجة، ونكثر من المعلبات والمأكولات المثلجة.

٣* اكثارنا من تناول الطعام في المطاعم وخصوصاً الوجبات السريعة، التي نتناولها في منازلنا كما في المطاعم وذلك مع بدء المطاعم بتوصيل الطلبات للمنازل.

٤ * نشاط الأولاد وحركتهم اليوم أقل بكثير من الماضي وذلك بسبب تسمرهم أمام شاشات التلفزينو الايباد والكمبيوتر والآي فون. كل هذه العوامل تساهم في ظهور البدانة لدى الأطفال فكيف نتفادها ؟ تابيعينا لمعرفة الوسائل الفعالة لمحاربة السمنة لدى الأطفال.

إقرأي أيضاً:

كيف أحسب مؤشر كتلة جسم ولدي؟

السمنة في الصغر... عقم في الكبر!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!