ما الصحّ والخطأ عن سكري الأطفال؟

ما الصح والخطأ عن سكري الاطفال

على الرّغم من غزارة المعلومات والنصائح المتاحة حول مرض السكري، إلا أنّ البعض منها خاطئ والبعض الآخر أفضل من أن يُصدّق. واتباع النصائح الخاطئة أو غير المثبتة علمياً لا يُمكن إلا أن يُسيء للطفل المصاب بالسكري.

من هذا المنطلق، ارتأت" عائلتي" أن تضع بين يدكِ في ما يلي أبرز ما قيل ويُقال عن سكري الأطفال (سكري النوع الأول تحديداً) لمساعدتكِ على التمييز بين الصح والخطأ فيها، لما فيه خير طفلكِ وصحّته، فتابعينا!

تناول الكثير من السكر يُسبّب السكري، صح أو خطأ؟

خطأ: فالسّكري النوع الأول يتأتى عن توقّف الجسم عن إنتاج الأنسولين، ولا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بـاستهلاك السكر. أما السّكري النوع الثاني، فينتج بشكلٍ خاص عن الزيادة في الوزن التي تؤثر بشكلٍ أو بآخر في طريقة عمل الأنسولين والتي قد تكون في بعض الحالات ثمرة تناول كميات كبيرة من السكر.

لا يجوز للطفل المصاب بالسكري أكل الحلويات، صح أو خطأ؟

خطأ: يُمكن للطفل المصاب بالسكري أن يتناول الحلويات، كجزء من نظامه الغذائي الصحي والمتوازن، لكن بكميات قليلة.

السّكري النوع الأول يتأتى عن توقّف الجسم عن إنتاج الأنسولين، ولا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بـاستهلاك السكر.

يُمكن للطفل المصاب بالسكري أن يتجاوز حالته، صح أو خطأ؟

خطأ: لا يُمكن للطفل المصاب بالسكري النّوع الأول أن يتجاوز مرضه، لأنّ خلايا البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في جسمه مدمّرة ولا يُمكن أن تقوم بوظيفتها. أمّا الطّفل المصاب بالسّكري النوع الثاني، فيُمكنه أن يُخفّص معدل السكر في دمه ويتوقّف ربما عن تناول دوائه لو واظب على الغذاء الصحيّ والمتوازن والعيش السليم.

الأنسولين ضروري لكلّ طفل مريض بالسكري، صح أو خطأ؟

خطأ: أو بالأحرى يصحّ هذا القول في الأطفال المصابين بالسكري النوع الأول وحسب. أما أطفال السكري النوع الثاني، فلا تحتاج أكثريّتهم للأنسولين لتعديل مستويات السكر في دمّها.

أما السّكري النوع الثاني، فينتج بشكلٍ خاص عن الزيادة في الوزن التي تؤثر بشكلٍ أو بآخر في طريقة عمل الأنسولين والتي قد تكون في بعض الحالات ثمرة تناول كميات كبيرة من السكر.

لا يُمكن للأنسولين أن يشفي من السكري، صح أو خطأ؟

صحّ: يُمكن للأنسولين أن يُعالج مرض السكري، لكنه لا يُشفي منه. بمعنى أنّه يُساعد في خفض مستويات السكر في الدم، لكنّه لا يُغيّر في الأسباب التي أدّت إلى ظهور المرض.

حبوب السكر هي شكل من أشكال الأنسولين، صح أو خطأ؟

خطأ: لا يجوز لمريض السكري أن يأخذ الجرعات الموصوفة له من الأنسولين إلا على شكل حقنة، إذ لا يُمكن لهذه المادة أن تعبر المعدة والأمعاء من دون أن تتسبب الأحماض والعصارة الهضمية في تدميرها. وبالنسبة إلى الحبوب التي لا تنفع إلا في بعض حالات السكري النوع الثاني، فالغرض منها تحفيز الجسم على إنتاج المزيد من الأنسولين أو تحسين قدرة الجسم على استخدام الكمية التي ينتجها منه، من دون أن يتكوّن منه.

بالنسبة إلى الحبوب التي لا تنفع إلا في بعض حالات السكري النوع الثاني، فالغرض منها تحفيز الجسم على إنتاج المزيد من الأنسولين أو تحسين قدرة الجسم على استخدام الكمية التي ينتجها منه.

لا يجوز لطفل السكري أن يتوقف عن تناول دوائه حتى ولو كان مريضاً، صح أو خطأ؟

صحّ: من الضروري أن يستمر الطفل المصاب بالسكري في أخذ الأنسولين أو تناول الدواء الموصوف له في حالات المرض حتى يُساعد جسمه الصغير على التحسّن.

الآن وقد اطلعتِ على أبرز الحقائق والمعتقدات الخاطئة عن سكري الأطفال، لا تنسي مشاركتها مع محبّيكِ بغرض التوعية.

اقرأي أيضاً: معدل السكر الطبيعي عند الاطفال



إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟