ماذا يحدث في الشهر السابع من الحمل؟

ماذا يحدث في الشهر السابع من الحمل؟

تزداد المرأة الحامل قلقاً وخوفاً بشأن الأمومة وآلام الولادة مع التقدم أكثر فأكثر في مراحل الحمل. فمع حلول الشهر السابع من الحمل، تحدث تغييرات جذرية في وضع الجنين وتكوينه هذا إضافةً إلى أعراض جسدية تظهر على الحامل. فكيف يكون وضع الجنين في الشهر السابع من الحمل؟ وما هي أهم التغييرات التي تحدث داخل الرحم؟ يزداد الطفل نمواً مع بداية الشهر السابع، حيث يبلغ طوله حوالى 37 سنتمتراً ووزنه كيلوغرام. يكتمل تكوّن الجلد وتظهر شفاه وردية، في حين انّ الدماغ يبدأ بالتحكم بوظيفة الأعضاء. تكون الرئتين في بداية هذا الشهر غير متطورتين، لذا تكون قابلية الحياة في هذه الفترة ضعيفة نسبياً، لذلك في حالة الولادة بوضع الطفل في المحضن الكهربائي لفترة.

4 خطوات لحساب موعد الحمل والتبويض

ومع نهاية الشهر السابع تتكون الدهون على الجنين وتكتمل أعضاؤه بشكل طبيعي، ويصبح تنفسه أكثر إنتظاماً. يحسّ طفلك في نهاية السابع بالطعم حيث يكون قادراً على التمييز بين الطعم الحلو أو المرّ. كما أنه يشعر بالآلام والضوء، وتأخذ الأذن مكانها النّهائيّ وحساسيتها للأصوات تزيد، ومن الممكن أن يمصّ الجنين إصبعه وأن يبكي.. إذا ولد الجنين في هذه الفترة فيمكن له أن يعيش ويكون وزنه حوالي1 كيلو و350 غرام.

شاهدي مراحل نمو جنينك شهراً تلو الآخر بالصور

في المقابل، نمو الطفل يزيد من حجم الرحم حيث يبلغ إرتفاعه بين الـ24 و28 سنتمراً. لم يعد للطّفل مكان كافٍ في الرّحم، إذ تصبح حركاته أطول وأكثر. كما لاحظنا أن هناك تغييرات تحصل في نمو الطفل، لا يسعنا سوى ذكر أن هذه التغييرات تصحب معها بعض الأعراض الصحية والجسدية والنفسية التي تطال الحامل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟