كيف تُحفّزين موهبة طفلك؟

تحفيز موهبة الاطفال

تقدّم إليكِ "عائلتي" في ما يلي ست خطوات مهمة ومفيدة لمساعدتكِ في الكشف عن موهبة طفلكِ الدفينة وإظهارها للعلن:

اقرأي أيضاً: طفلك موهوب؟

* إبحثي عن عوامل تُحفّز طفلكِ وتًشجّعه على إظهار شغفه تجاه أمر يحبّه وربط هويته بهدفٍ معيّن. فهذا الأمر سيمدّه بالطاقة التحفيزية اللازمة للمضي قدماً. ولا تنسي منح طفلكِ كل الحب والدّعم الكفيلين بتعزيز طموحه وثقته بنفسه.

* إسمحي لطفلكِ باختبار قدراته ومهاراته وإفسحي له مجال الوقوع في الخطأ وتصحيحه والتعلّم منه بدلاً من التراجع والاستسلام له. فبهذه الطريقة ستُلقّنين طفلكِ تقنية التمرّس العميق.

* علّمي طفلكِ أنّ الممارسة البطيئة هي الممارسة الناجحة. فمتى تسنى له الوقت الكافي ليؤدي ببطء، سيتمكن من ملاحظة أخطائه وتصحيحها وتدريب نفسه على تحسين مهاراته. فسرعة القيام بالشيء ليست دائماً الأهم، إنما كيفية القيام به بالطريقة الصحيحة.

* إثني على الجهود التي يبذلها طفلكِ من أجل تحسين مهاراته وموهبته، لا على قدراته الطبيعية وذكائه. فبهذه الطريقة، ستشجعينه على المخاطرة وارتكاب الأخطأ والتعلّم منها.

* شجّعي طفلكِ على تخيّل نفسه عبقرياً ومشهوراً في المجال الذي يحبّه ويبرع فيه. فتخيّل مثل هذا الأمر هو خطوة أولى ممتازة نحو تحقيقه، حسبما تفيد بعض الدراسات.

* علّمي طفلكِ أنّ الموهبة لا تُولد مع الإنسان بل هو الذي يعمل على بلورتها، وعلّميه أن يرى في الفشل سبيلاً جديداً وخطوةً إلى الأمام، واسمحي له بألا يخجل من أخطائه، فهي التي ستحثّه على تحقيق النجاح؛ من دونها لا سبيل لبلوغ العظمة.

اقرأي أيضاً:المقارنة خطر يدمّر شخصية طفلك



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟