كيف تحمين نفسك من التهاب المرارة؟

كيف تحمين نفسك من التهاب المرارة؟

هو التهاب يصيب المرارة، عادةً ما يحدث بسبب انسداد في القناة المرارية ما يؤدي إلى وقف تدفق العصارة الصفراوية التي تنتجها المرارة وركودها وبالتالي حدوث تضخم في هذه الأخيرة.

ما هي أعراض التهاب المرارة؟

* ألم حاد في الجزء العلوي الأيمن من البطن

* ألم يمتد من البطن إلى الكتف الأيمن أو الظهر

* تعرق

* غثيان * قيء

* حمى

* الشعور بالبرد

* نفخة في البطن

عادةً ما تظهر هذه الأعراض بعد الوجبات وخاصة تلك الغنية بالدهون. وقد تلتهب المرارة لعدة أسباب منها:

* حصى في المرارة

* ورم

* هجوم جرثومي دموي في الشعيرات الدموية

فيروس كورونا: أعراضه وتشخيصه وعلاجه

كيف يعالج التهاب المرارة؟

عادة ما ينطوي العلاج على البقاء في المستشفى حتّى تستقرّ حالة المريض وتصبح تحت السيطرة. بعدها قد يوصي الطبيب بعملية جراحية لإستئصال المرارة وذلك لأنّ هذا الالتهاب قد يحصل مرّة أخرى. وفي الحالات الطارئة، مثل تمزّق المرارة، قد تدعو الحاجة إلى عملية جراحية فوريّة.

إمساك، فإنزعاج، والعلاج عندنا!

ما هي سبل الوقاية من التهاب المرارة؟

لأنّ معظم حالات التهاب المرارة تحصل نتيجة للحصى، بإمكانك خفض خطر الإصابة بهذا الالتهاب باتّباع الخطوات التالية لتجنّب تشكّلها:

* خفض الوزن ببطء: إن كنت بحاجة إلى خسارة الوزن، اخسريه ببطء؛ إذ إنّ خسارته بسرعة يمكن أن يزيد من خطر تشكّل الحصى. ننصحك بخسارة نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام واحد في الأسبوع.

* المحافظة على وزن سليم: تزيد البدانة خطر تشكّل الحصى في المرارة. اسعي للوصول إلى وزن صحّي من خلال خفض عدد السعرات الحرارية التي تحصلين عليها وزيادة النشاط البدني. عند الوصول إلى الوزن الصحي، اسعي للمحافظة عليه من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتابعة ممارسة الرياضة. ننصحك باختيار نظام غذائي قليل الدهون وغنيّ بالألياف.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!