كيف تحافظين على صحة جهازك المناعي؟

كيف تحافظين على صحة جهازك المناعي؟

تطرقنا في موضوع سابق بعنوانقوّي جهازك المناعي الى الحديث عن أهمية الجهاز المناعي وتأثيره على الجهاز الهضمي، وقدمنا إليك مجموعة من النصائح لتعزيز دوره، وسنقدم إليك مزيداً من النصائح:

* واظبي على الضحك: أشارت دراسة حديثة الى وجود علاقة بين الضحك وتعزيز أداء الجهاز المناعي وتحسينه.

* تناولي الفيتامينات: إنتبهي الى نوعية الطعام وكمية الفيتامينات التي تتناولينها يومياً، واحرصي على أن يأخذ جسمك الجرعات المطلوبة منها، ما يعزز أداء الجهاز المناعي، خصوصاً فيتامينات A، C، D و E والزنك والماغنيزيوم.

* تجنبي السعرات الحرارية الفارغة: وإبتعدي عن الأطعمة المصنعة كالوجبات السريعة، والوجبات الخفيفة والحلوى والمشروبات الغازية التي غالبا ما تحتوي على مواد مضافة أخرى، والمواد الكيميائية التي قد لا تكون جيدة لجسمك، فاختيار هذه الأطعمة غالباً ما يأتي على حساب الأطعمة الغنية بالمغذيات كالخضار والفواكه والحبوب الكاملة.

* إحصلي على كمية كافية من النوم: النوم مهم جداً لراحة جسمك كي يستعيد نشاطه وحيويته، ومعظم البالغين في حاجة إلى نحو سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة، ويمكنك مساعدة نفسك على النوم عن طريق الحفاظ على جدول منتظم، وممارسة الرياضة، وتجنب الكافيين والكحول والمنبهات قبل النوم مباشرة، والحفاظ على درجة حرارة معتدلة في غرفة النوم.

* الإقلاع عنالتدخين : الذي يضعف الجهاز المناعي، ما يجعلك أكثر عرضة للأمراض، خصوصاً النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ومرض الربو.

* إغسلي يديك : غسل اليدين بانتظام من أسهل لتعزيز جهاز المناعة، من خلال منع تجمع البكتيريا المسببة للأمراض، وتأكدي من استخدام الصابون والمياه الجارية لمدة لا تقل عن 20 ثانية، أو استخدام مواد التعقيم.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!