كيف اتغلب على الخوف والقلق؟

كيف اتغلب على الخوف والقلق؟

الخوف والقلق هو من المشاعر الطبيعية التي يشعر به الانسان احيانا، والخوف لا يقتصر على الاطفال بل يشمل الكبار ايضا. وفي الواقع الخوف عدة انواع، منها ما هو الطبيعي الذي يتجلى بهواجس بسيطة سرعان ما تختفي ومنها ما هو يصل الى حد مرضي وبالتالي يتطلب تدخلا طبيا لعلاجه. وبعد ان كنا قد كشفنا لك كيف تساعدين طفلك على التخلص من الخوف؟ نجيبك في ما يلي على سؤال مهم الا وهو كيف اتغلب على الخوف؟

طرق التغلب على الخوف!

كما سبق وذكرنا فان هناك عدة انواع من الخوف، وفي ما يلي نعلمك كيفية التغلب على الخوف:

  1. التكلم عنه: اذا كنت تتساءلين كيف اتغلب على الخوف، فاعلمي ان اولى الطرق تكمن في التكلم عن مخاوفك وهواجسك، اذ ثبت ان الاعتراف بها هو الطريق الاسرع للتخلص منها. يمكنك التحدث عنها اما مع اهلك او صديقاتك او اي شخص آخر مقرب لك، اما اذا كانت مخاوفك معقدة فالافضل ان تتحدثي بشأنها مع الطبيب النفسي.

  2. الاستراحة والاستجمام: كذلك، من طرق التخلص من الخوف والقلق هو اخذ فترة للاستراحة والاستجمام، اذ تبين ان المخاوف غالبا ما تكون ناجمة عن التعب والارهاق. كذلك فان الاستراحة والاستجمام يساعدانك على التحلي بالطاقة الايجابية التي تحتاجينها للتخلص من مخاوفك.

  3. التفكير بالنتيجة الاسوأ: اذا كنت تشعرين بالخوف الشديد من قرار معين او نتيجة معينة او اي أمر، فان اطباء علم النفس يشجعانك على التفكير بالنتيجة الاسوأ لأن هذه الطريقة ستساعدك على تخطي مخاوفك وهواجسك الحالية

  4. التخيلات: اخيرا، ينصحك الاطباء باتباع اسلوب التخيل لا سيما الجميل الذي ينقلك الى عالم آخر مليء بالحب والسلام، فهذا من شأنه ان يزيل عنك القلق والمخاوف.

للمزيد: 3 خطوات لتخطي الخوف والقلق من الجماع



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!