قطتكِ تعاني من السمنة؟ هكذا تضمنين وصولها إلى الوزن المثالي لصحة أفضل!

كيفية وصول القطة السمينة إلى الوزن المثالي

هل تعلمين أن السمنة شائعة بشكل أكبر مما تظنينه لدى القطط الأليفة، وهناك إحتمال أن تكون قطتكِ سمينة دون ملاحظتكِ لذلك؟ إذ بتنا نشهد أخيراً إرتفاعاً في مشكلة زيادة الوزن في هذا الخصوص، خصوصاً أنّنا لا نقصّر في تدليل قططنا، وإطعامها كلّ ما توفّر... فكيف تتصرفين إن كانت قطتكِ تعاني من السمنة بعيداً عن الوزن المثالي؟

أولاً: ما هو الوزن المثالي لدى القطط؟

قبل التصرف من تلقاء نفسكِ وإخضاع قطتكِ لحمية غذائية، من المهمّ أن تستشيري الطبيب البيطري الذي سيقيم حالتها، ويحدّد ما إن كانت تحتاج فعلاً إلى إنقاص الوزن، أم أنّها "ممتلئة" لا أكثر.

ولكن كي تكون لديكِ فكرة عامّة عن الموضوع، إجمالاً يجب على القطط الأليفة التقليدية أن تزن حوالي 4 كيلوغرامات ونصف، ولكن الأرقام قد تختلف حسب الفصيلة. فعلى سبيل المثال، لا يتخطى معدل الوزن المثالي لدى القطط السيامية الكيلوغرامين والـ200 غرام فقط.

ما العمل إن كانت قطتكِ تعاني من السمنة؟

إتبعي النصائح التالية، والتي ستساعد قطتكِ على الوصول إلى الوزن المثالي، والمحافظة عليه لصحة أفضل بعيداً عن المضاعفات:

  1. قسّمي طعام قطتكِ اليومي إلى وجبات صغيرة ومتكرّرة عوضاً عن ملئ وعاء الطعام مرة واحدة في اليوم، وذلك كي تعتاد على الأكل بكميات أقلّ.

  2. إختاري الطعام الذي تقدّمينه لقطتكِ بعناية، على أن يكون مغذياً وبعيداً عن الدهون والسعرات الحرارية التي تسبب زيادة الوزن. في هذا السياق، ننصحكِ باللجوء إلى الطعام الجاف Purina® Cat Chow® Healthy Weight المخصص لإبعاد السمنة والمحافظة على وزن صحي، كما أنّه غني بالألياف، ويتميز بطعم لذيذ ستعشق قطتكِ تناوله.

  3. قومي بتقليل المكافآت التي تكون على شكل طعام، إذ إن هناك طرق أكثر فعالية لمكافأتها على التصرف الجيد مثل اللعب معها.

  4. إن كان لديكِ أكثر من قطّة واحدة، قد تريدين إطعام السمينة منها في مكان منفصل، أو وضع طعام القطة التي تتمتع بوزن صحي في مكان مرتفع لا تستطيع الوصول إليه.

  5. قبل إخضاع القطة لحمية، تأكّدي خلال زيارة البيطري أنّها لا تعاني من مشاكل صحية قد تقف وراء سمنتها أو تفرض عليها أسلوباً غذائياً معيناً.

كوني صبورة ولا تتوقعي نتائج فورية حتّى لو كان حجم قطكِ صغيراً نسبياً، فأحيانأً قد تطول فترة خسارة الوزن وتستمرّ حتّى 6 أشهر!