كيف تميزين بين المغص الطبيعي ومغص الولادة؟

كيفية التمييز بين المغص الطبيعي ومغص الولادة

مع اقتراب موعد الولادة تحدث الكثير من التغيرات في جسم المرأة ومن بينها التقلصات التي تشعر بها والتي تزداد مع اقتراب الولادة، والمغص عزيزتي الحامل لا يعني دائمًا أنّ ما تشعرين به هي تقلصات الولادة فقد تكون مجرد تقلصات طبيعية في هذه الفترة. كيف تميزين بين هذه التقلصات؟ اليك الجواب في هذا المقال من عائلتي.

أولًا، التقلصات الطبيعية او التي تعرف أيضًا بـ"براكستون هيكس" تبدأ لدى الحامل بدءًا من منتصف الحمل، وتكون متباعدة وتصبح أكثر إيلامًا مع تقدم الحمل واقتراب المخاض فتظن المرأة أنه قد حان وقت الولادة. تستمر التقلصات الطبيعية لدى الحامل لمدة 20 الى 30 ثانية على الأكثر.

الا أنّ تقلصات الولادة تكون بالمقابل منتظمة مع وجود الألم وهذا ما يُعرف بمغص الولادة، ما يميز هذه التقلصات هي أنها منتظمة وعادة ما تحدث كلّ 15 دقيقة إلى 20 دقيقة. تشعر المرأة مع هذا المغص بعدم الإرتياح كما وأنّ المغص يتصاحب مع قليل من الألم. ولكي تتأكدي من أنّ التقلصات هي تقلصات الولادة يكفي أن تضعي يدك على بطنك وستشعرين بأنه متصلب للغاية. أما تقلصات المخاض فتستمر لمدة 40 ثانية تقريبًا.

والجدير بالذكر أن التقلصات الطبيعية قد تتوقف بين الحين والآخر وتعاودك لدى قيامك بأي حركة في حين أن مغص الولادة لا يتوقف حتى بدء المخاض.

وأخيرًا، من المهم أن تعلمي أنك اثناء المغص الطبيعي تشعرين بألم في أسفل بطنك في حين أنّ الألم أثناء مغص الولادة يبدأ عند أسفل الظهر وينتقل الى اسفل البطن.

إقرأي أيضًا: حقائق لا تعرفينها عن مغص الحمل



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟