كم فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية؟

كم فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية

المواضيع

  1. ما هو النفاس؟

  2. كم فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية؟

  3. متى يتوقف دم النفاس بعد الولادة القيصرية؟

ولدت طفلك حديثا وتتساءلين كم فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية اليك الجواب الذي تبحثين عنه بالاضافة الى كل ما يجب ان تعرفيه بشأن التساؤلات التي تراودك بهذا الصدد.

ما هو النفاس؟

يعرف النفاس على انه الفترة التي تلي الولادة، والتي يبدأ فيها الجسم بالتعافي واستعادة حالته الطبيعية التي كان عليعا قبل فترة الحمل.

تختبر المرأة خلال فترة النفاس بعض الاعراض التي تختلف بين امرأة واخرى، ولكن تجدر الاشارة في هذا الصدد الى اهمية اهتمامك بطفلك جيدا واشعاره بالحب والحنان.

كم فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية؟

وان كنت قد ولدت طفلك عبر ولادة طبيعية، وتختبرين بعض اعراض النفاس لكنك تتساءلين كم فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية، فاليك الجواب في ما يلي.

في الواقع، قد يستلزم التعافي من الولادة الطبيعية بين 4 الى 6 اسابيع قبل شعورك بالراحة التامة اما في حال خضوعك للولادة القيصرية فقد يتطلب الأمر المزيد من الوقت.

وخلال فترة النفاس يتعين عليك عزيزتي زيارة طبيبك بعد اسبوعين الى 6 اسابيع من الولادة للتأكد من صحتك ومن طبيعة كل أعراض النفاس التي تشعرين بها. هذا وننصحك باتباع بعض الارشادات الصحية التي تساعدك على تخطي هذه المرحلة بسهولة.

  1. حاولي اخذ قسط من الراحة كلما استطعت ذلك ولو ان طفلك قد لا يسمح لك بالنوم كثيرا، لكن لا تتواني عن ذلك كلما تسنت لك الفرصة لذلك.

  2. حاولي الخروج والقيام بالنشاطات خارج المنزل قدر الامكان، فوضعك النفسي بأمس الحاجة لذلك.

  3. في حال كنت تقومين بـ الرضاعة الطبيعية، اعمدي الى احتساء الكثير من السوائل للتعويض عن حاجتك منها.

متى يتوقف دم النفاس بعد الولادة القيصرية؟

ولان الافرازات المهبلية طبيعية جدا في فترة النفاس، وبعد ان تعرفت على انواع افرازات بعد النفاس وان كنت تتساءلين عن الدم تحديدا متى ينتهي؟ اليك الجواب في ما يلي.

في الواقع، يجب ان تعلمي ان الولادة القيصرية لا تؤثر بالضرورة في دم النفاس اي انك لن تنزفي كمية اقل او اكثر او لفترة اطول او اقصر من الام التي ولدت طبيعيا.

غالبا ما تنزف المرأة بعد الولادة القيصرية ما بين 4 و6 اسابيع اعتبارا من الولادة، على ان يكون الدم كثيفا وسميكا في الايام الخمسة الاولى ويخف تدريجيا بعد 10 الى 12 يوما حتى الاسبوع السادس.

واخيرا، وبعد مرور هذه الفترة لا بد انك ستتساءلين كيف اعرف اني طهرت من النفاس؟ ، اليك علامات انتهاء النفاس على هذا الرابط ولا تنسي ان تستشيري طبيبك بشأن كل التساؤلات التي تراودك في هذه الفترة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!