كم عدد ايام التبويض؟

كم عدد ايام التبويض

كثيرًا ما تخطط المرأة للحمل ولكن لا تتمكن من ذلك بسبب عدم قدرتها على معرفة أيام التبويض التي من خلالها يحدث الحمل. فعليك أن تكوني على علم بوقت التبويض في شكل دقيق من أجل إنجاح الحمل في شكل سليم ومن دون معاناة. فمثلما هناك أعراض مسبقة للدورة الشهرية والحمل الأمر ذاته بالنسبة الى التبويض. فيجب عليك أن تنتبهي جيدًّا إلى العلامات التي تشير إلى أيام التبويض، الامر الذي يسهل في شكل كبير عملية الحمل. لكن السؤال الذي يتم طرحه كثيرًا هو كم عدد ايام التويض؟

تنزل البويضة من المبيض إلى القناة عادةً في منتصف الدورة الشهرية أي ما بين العشرة أيام إلى الخمسة عشر يوماً من بداية الدورة الشهرية وتبقى البويضة قابلة للإخصاب لمدة تتراوح ما بين الـ24 والـ48 ساعة. لذا تعدّ الفترة ما بين يوم قبل منتصف الدورة الشهرية ويوم بعدها الفترة الأنسب والأفضل لعملية الإخصاب. مثلًا إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة وكانت مدتها 28 يومًا، فيتم التبويض في منتصف الدورة أي قبل فترة نزول دم الحيض بـ14 يومًا وبعد أول يوم من الحيض السابق بـ14 يومًا.

للمزيد: ما هي أعراض التبويض؟

أما في حال امتدت دورة الحيض المنتظمة عند المرأة إلى 35 يوما، فستظل الفترة الزمنية بين التبويض والحيض التالي ثابتة ومقدارها 14 يوماً إلاّ أن التبويض سيتم بعد 21 يوما من الحيض السابق.

الجدير بالذكر أن إذا كانت المرأة تعاني من عدم انتظام في الدورات الطمثية فلن تتمكّن من معرفة موعد الحيض المقبل وبالتالي لن تعرف موعد التبويض في شكل دقيق .

للمزيد: متى يكون الحمل؟



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

إختبار: إلى أي حدّ يعنيكِ الحمل؟