اكتشفي كم تستغرق عملية الولادة القيصرية!

اكتشفي كم تستغرق عملية الولادة القيصرية!

المواضيع

  1. مراحل الولادة القيصرية!

  2. مدة الولادة القيصرية!

  3. فوائد الولادة القيصرية!

  4. اضرار الولادة القيصرية!

كم تستغرق الولادة القيصرية مقارنة مع الولادة الطبيعية؛ يعتبر من اكثر الاسئلة شيوعا بين النساء لا سيما اللواتيلم يتخذن قرارهن بعد بشأن اي نوع من الولادات سيخترن. في الواقع، لاحظ اطباء التوليد ان المراة بدأت تطرح في الآونة الاخيرة الكثير من التساؤلات حيال الولادة القيصرية خصوصا بعد ان ارتفع اقبال الحوامل على هذا النوع من الولادات. ولمعرفة مدة الولادة القيصرية، فوائدها، اضرارها، اسباب الولادة القيصرية، وكل المعلومات المحيطة بها، تابعي عائلتي في هذا الموضوع العلمي الذي تكشف لك فيه كل ما لا تعرفينه عن الولادة القيصرية.

مراحل الولادة القيصرية!

عادة ما يتم اللجوء الى الولادة القيصرية عندما يتعذر على المرأة الولادة بطريقة طبيعية، ومن اهم تلك الاسباب نذكر ضيق الحوض عند الحامل، كبر حجم الجنين، حدوث طارئ اثناء الولادة الطبيعية. وقبل الاجابة عن سؤالي كم مرة يمكن للمرأة الخضوع للولادة القيصرية؟ وكم تستغرق عملية الولادة القيصرية؟ نطلعك في ما يلي على مراحل الولادة القيصرية:

  1. الاستلقاء: سواء أحدثت بشكل طارئ او استعدت لها المراة سابقا، فان الولادة القيصرية تتم اولا باستلقاء الحامل على السرير في غرفة العمليات حيث يتم تحضيرها للتخدير.

  2. التخدير: تخدر الحامل إما كليا أو موضعيا، وفي الغالب يلجأ الطبيب الى البنج الموضعي الذي يسى ايضا بالتخدير الشوكي حيث يحقن السائل المخدر الذي يتميز بسرعة مفعوله، في السائل المحيط بالنخاع الشوكي.

  3. شق منطقة الرحم: بعد التخدير، يعمد الطبيب الى شق منطقة الرحم بشكل افقي للعمد بعدها الى اخراج الطفل

  4. استخراج المشيمة: اخيرا بعد اخراج الطفل من رحم المرأة، يتم استخراج المشيمة وخياطة الجرح.

مدة الولادة القيصرية!

تماما كما سبق وكشفنا لك في موضوع آخر ما هي طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية، نكشف لك في ما يلي المدة التي تستغرقها الولادة القيصرية.

وفي الواقع، ان المرحلة الاولى من مراحل الولادة القيصرية اي الاستلقاء والتخدير لا تستغرق سوى بضعة دقائق، في حين ان المرحلة الثالثة اي شق الرحم لاخراج الجنين فانها تتطلب حوالى 10 دقائق.

اما المرحلة الاخيرة من عملية الولادة القيصرية والتي تقوم على استخراج المشيمة وخياطة الجرح، فهي التي تستغرق وقتا أكثر يصل الى حد نصف ساعة.

اذا، ان مدة الولادة القيصرية لا تتجاوز الساعة الواحدة كحد اقصى وذلك على عكس الولادة الطبيعية التي قد تتجاوز الـ24 ساعة أحيانا والتي يتم اللجوء فيها الى الطلق الصناعي وغيرها من الامور التي تسهل الولادة الطبيعية.

فوائد الولادة القيصرية!

تماما كما ذكرنا في المقدمة، فاننا سنعرفك في هذا الموضوع على ما لا تعرفينه عن الولادة القيصرية، لذا سنتطرق في هذا الشق الى فوائد الولادة القيصرية والتي نستعرضها لك في ما يلي:

  • عدم التعرض لخطر اضطرابات قاع الحوض مثل هبوط او تدلي الرحم او سلس البول.
  • عدم الشعور بالالم الناتج عن التقلصات اثناء الولادة
  • عدم الشعور بالالم الناتج عن تمزق المنطقة بين المهبل والعجان
  • عدم التعرض لنزيف حاد في الايام الاولى التي تلي الولادة القيصرية
  • التقليل من الخطر الذي يصيب الطفل اثناء الولادة واهمها الاختناق او الحرمان من الاكسجين وعسر الولادة والكسور

اضرار الولادة القيصرية!

صحيح ان الولادة القيصرية سريعة وتحمل الكثير من الفوائد، الا ان لها بعض الاضرار ايضاً والتي نستعرضها لك كالتالي:

  1. اصابة الرحم والبطن والمثانة بالعدوى بعد الجراحة والتعرض للجراثيم

  2. فقدان الكثير من الدم خلال الولادة القيصرية

  3. التعرض للتجلطات الدموية في الساقين او الحوض او الرئتين

  4. التعرض للآثاء الجانبية الناجمة عن التخدير منها الحكة والغثيان

  5. التعرض للغازات والمعاناة من الامساك

  6. التهاب منطقة الجرح

  7. صعوبة السير بشكل صحيح بعد الولادة بسبب الخياطة

  8. صعوبة في حمل الطفل

اذا، كما سبق وذكرنا فان الولادة القيصرية تمر بـ4 مراحل اساسية تبدأ بالاستلقاء والتخدير وتنتهي باستخراج المشيمة وخياطة الجرح وبالتالي لا تستغرق وقتا طويلا مقارنة بالولادة الطبيعية. وصحيح ان للولادة القيصرية عدد من الفوائد، الا ان ذلك لا يلغي اضرارها ايضا. لذلك، من الافضل استشارة طبيبك لمعرفة الى اي نوع من الولادات يجب ان تخضعي وتختاري ولمعرفة الاجابة عن سؤال كم مرة يمكن للمرأة الخضوع للولادة القيصرية؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!