اكتشفي كم تاخذ اجراءات الطلاق في السعودية!

اكتشفي كم تاخذ اجراءات الطلاق في السعودية!

المواضيع

  1. اسباب الطلاق في السعودية!

  2. انواع الطلاق في السعودية!

كم تاخذ اجراءات الطلاق في السعودية وما هي انواع الطلاق واسبابه وما هي العلامات التي تدل على أنه ينوي الطلاق؟ اسئلة كثيرة تطرحها المراة لا سيما التي تواجه خطر الطلاق وتجيبك عنها عائلتي في ما يلي.

اشارت دراسة حديثة الى انه 3 من 10 حالات زواج تنتهي بالطلاق في المملكة العربية السعودية، وغالبا ما تأخذ اجراءات الطلاق ما بين شهرين الى 6 شهور وذلك بحسب نوع المحكمة التابعة لها.

اسباب الطلاق في السعودية!

كثيرة هي الاسباب التي تؤدي الى الطلاق ومنها السبب الغريب الذي دفع اماراتية الى طلب الطلاق من زوجها في شهر العسل، اكتشفيها في هذا الشق:

  1. كثرة الخلافات الزوجية وغياب التفاهم بين الزوجين تصدر اسباب الطلاق في السعودية

  2. عدم وجود تكافل اجتماعي ووجود الكثير من الفوارق الفكرية بين الزوجين هو من الاسباب الذي يجعل الهوة بينهما واسعة وبالتالي يزيد من خلافاتهما ويتسبب بالطلاق

  3. من الاسباب التي تدفع المراة في السعودية الى طلب الطلاق، هو سوء المعاملة التي تتعرض لها والتقيل من شأنها ومكانتها بشكل مستمر

  4. من الاسباب التي تدفع المراة في السعودية الى طلب الطلاق هو بخل زوجها عليها وعدم انفاقه المال في بيته

  5. الغيرة الزائدة عن حدها سواء من قبل الزوج او الزوجة هي من الاسباب التي تخلق الكثير من المشاكل والخلافات الزوجية وتؤدي الى الطلاق.

انواع الطلاق في السعودية!

بعد ان ذكرنا اعلاه اسباب الطلاق وأكدنا سابقا ان مواقع التواصل الإجتماعي رفعت نسبة الطلاق، نعرفك في هذا الشق على انواع الطلاق:

  • الطلاق بسبب الشقاق والنزاع: وهو الطلاق الذي يدعي فيه احد الطرفين تعرضه للضرر من الطرف الآخر مما يمنع استمرار الزواج. في هذه الحال تحاول المحكمة الصلح بين الزوجين وتاجيل الحكم الى ما لا يقل عن شهر واذا فشلت تحيلهما الى خبرين يتولين عملية الصلح بينهما. اذا لم ينجحا وقررا ان الاساءة اتت من الزوج، يطلقانهما ويعوضان الزوجة بما لم تقبضه من المهر وتوابعه ونفقة العدة، اما اذا كانت الاساءة من الزوج فيتم الطلاق وتعوض الزوجة بقيمة لا تزيد عن قيمة المهر. اما اذا جاءت الاساءة من الطرفين وبشكل متساو، فتحصل الزوجية على نصف المهر.
  • الخلع: وهو الحالة التي تتقدم فيها الزوجة بدعوى طلاق. وفي حال رفعت الزوجة دعوى الخلع قبل الدخول مع اعادة المهر المقبوض والهدايا ورفض الزوج ذلك، تحال الدعوى الى خبيرين يحاولان الاصلاح بينهما في غضون شهر، واذا لم ينجحا يتم الطلاق على ان ترد الزوجة قيمة المهر والهدايا. ولكن اذا اختلفا في تقدير قيمة الهدايا فيترك الامر للخبيرين لتقدير القيمة. اما اذا رفعت الزوجة دعوى الطلاق بعد الدخول وكشفت عن الاسباب التبي دفعتها الى طلب الطلاق وبرهنتها، تحصل على الطلاق من دون ان تدفع شيئا وذلك بعد فشل المحكمة في الاصلاح بينها وبين زوجها.

اخيرا وبعد ان كشفنا لك عن انواع الطلاق واسبابه واجبناك على سؤال كم تاخذ اجراءات الطلاق في السعودية، ندعوك الى اكتشاف متى لا يقع الطلاق ويكون باطلا.



إختبار الشخصية

إختبار: 6 أسئلة تكشف كم تدوم علاقتك بشريكك!‎