ما هي فوائد النوم الصحية؟

يتفاوت عدد ساعات النوم من شخصٍ إلى آخر، إنّما الجميع يُجمع على حبّ النوم. وبعيدًا من الاسترخاء والراحة، تؤكّد الدراسات العلمية أنّ للنوم فوائد عديدة على الصحة. ولكن عندما يحصل الناس على أقل من 6 أو 7 ساعات من النوم كل ليلة، فهذا يزيد من خطر تعرضهم للأمراض.

فوائد النوم الصحية

هل تعلمين أن النوم يبعد عنك السرطان ويساعدك على خفض الوزن؟

وهنا قائمة بأهم 8 فوائد صحية للنوم، تعرّفي إليها:

ننصحك بقراءة: 5 نصائح بسيطة للنوم الصحي

1-النوم يحافظ على صحة قلبك: يرتبط نقص النوم مع تفاقم ضغط الدم والكوليسترول، وكلّها عوامل تؤدي إلى خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. فمن الصحي لقلبك أن تحصلي على 7 إلى 9 ساعات من النوم في كل ليلة.

2-النوم قد يمنع السرطان: الناس الذين يعملون في وقتٍ متأخّر لديهم خطر أعلى في الاصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون. ويعتقد الباحثون أنّ سبب هذا الارتباط هو باختلاف مستويات الميلاتونين لدى الأشخاص الذين يتعرضون للضوء في الليل. فالتعرض للضوء يخفض مستوى الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يجعلنا نشعر بالنعاس ويُعتقد أنه يحمي من السرطان.

3-النوم يقلّل من الإجهاد: عندما ينقص جسمك النوم، تدخلين حينها في حالة من الإجهاد، وعندها تصبح وظائف الجسم في حالة تأهب قصوى ما يتسبّب بزيادة في ضغط الدم وإنتاج هرمونات التوتر. وارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

4-النوم يقلّل من الالتهاب: الزيادة في هرمونات التوتر ترفع من مستوى الالتهاب في الجسم، وخلق المزيد من المخاطر مثل أمراض القلب، وكذلك السرطان والسكري. فالنوم يخفف من التوتر وبالتالي من خطر الاصابة بالالتهاب.

5-النوم يجعلك أكثر نشاطًا: بالطبع، ليلة نوم جيدة تشعرك بالنشاط في اليوم التالي. إذًا عليك النوم بشكل مماثل في الليلة التالية وزيادة مستوى الطاقة اليومية.

6-النوم يعزّز ذاكرتك: أحلامك والنوم العميق هما وقت مهم لعقلك لتعزيز الذكريات والأفكار والتسلسل المنطقي. هذا الأمر يسمّيه العلماء "توحيد الذاكرة" الذي يحدث أثناء النوم، وذلك حين يكون جسمك مستريحًا وعقلك مشغول بالأفكار.

7-النوم قد يساعدك على فقدان الوزن: وقد وجد الباحثون أيضا أن الأشخاص الذين ينامون أقل من سبع ساعات في الليلة هم أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة. ويُعتقد أن نقص النوم يؤثر على توازن الهرمونات في الجسم التي تؤثر على الشهية. لذلك إذا كنت مهتمة في السيطرة على وزنك أو فقدان الوزن، اعملي جيّدًا على الحصول على ليلة نوم جيدة.

8-النوم قد يقلّل من خطر الاكتئاب: يمكنك أن تساعدي جسمك على منع الاكتئاب عن طريق التأكد من أنك تحصلين على كمية مناسبة من النوم، أي بين 7 إلى 9 ساعات كل ليلة.

يمكنك أيضًا قراءة: النوم يزيدك سعادةً وصحةً



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!