فوائد الحرف اليدوية والفنية للاطفال

فوائد الحرف اليدوية للاطفال

لا شك بأنّ طفلكِ يستمتع كسائر الأطفال في القيام بمجموعة مختلفة ومتنوّعة من الحرف اليدوية والفنية، كما يسترسل مثلهم في الابتكار والإبداع.

ولكن، هل تعلمين بأنّ لهذه النشاطات فوائد جمّة على نموّ صغيركِ؟ دعينا نتعرّف معاً فيما يلي على أبرز هذه الفوائد:

اقرأي أيضاً: كيفية تعليم الاطفال الرسم؟

الفنون تُحفّز التنسيق اليدوي-اليدوي

حتى ينجح طفلكِ في القيام ببعض الحرف اليدوية على غرار التلوين والرسم والقص، عليه استعمال كلتا يديه. وهذه المهارة مهمة جداً، إذ ستساعده في تطوير جوانب ونواحي أخرى من حياته، كالكتابة وربط شريط الحذاء والطباعة وإلى ما هناك من نشاطات يدوية.

الفنون تُطوّر التنسيق الحركي الدقيق

حتى يتمكّن طفلكِ من الخط ورسم الأشكال المختلفة وقصّ الرسومات، عليه أن يستعمل مهاراته الحركية الدقيقة وينسق بينها. وهذه المهارات هي جلّ ما سيحتاج إليه ليتمكّن لاحقاً من ارتداء ملابسه وتناول الطعام بنفسه وأداء وظائفه المدرسية.

الفنون تُعلّم ضبط النفس

بعض الحرف اليدوية تستلزم انتظارها بعض الوقت حتى تجفّ! وفترة الانتظار هذه هي بحدّ ذاتها أمثولة رائعة في الصبر وضبط النفس. ولأنّ الرياح لا تجري دائماً كما تشتهي السفن ولأنّ الحرف اليدوية لا تؤول دائماً إلى النتائج المرجوّة، كوني أكيدة من أنها ستعلّم طفلك المرونة!

الفنون تعزّز الثقة بالنفس

من المهم أن تختاري لطفلكِ حرفاً يدوية وفنية تتماشى مع مستوى مهاراته. فإنجاز المطلوب منه بنجاح سيمنحه شعوراً رائعاً بالفخر. ومع الوقت، يمكنك أن تعرّفيه على فنون أخرى وتحديات جديدة.

الفنون تدعم الراوبط بين الأم والطفل

كوني أكيدة من أنّ طفلكِ يحبّ لا بل يعشق الاوقات التي يمضيها معكِ وتبتكران فيها حرفاً خاصة بكما!

اقرأي أيضاً: كيف تُحفّزين موهبة طفلك؟



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!