abir.akiki abir.akiki 07-07-2022

تسألين عن فوائد البردقوش للدورة؟ نشاركك في هذه المقالة عن فوائدها على صحتك بشكل عام وعلى الدورة بشكل خاص، لذا تابعي القراءة!

ias

تحظى عشبة البردقوش الفريدة من نوعها بشعبية في العديد من مأكولات البحر الأبيض المتوسط. ومنذ فترة طويلة، تمّ اللجوء إلى البرقدوش كدواء عشبي يحتوي على العديد من المركبات التي قد تقدم فوائد صحية. بالإضافة إلى ذلك، ماذا تعرفين عن فوائد البردقوش للدورة المتأخّرة؟
في هذه المقالة، نجيبك عن هذا السؤال ونزوّدك بفوائد البرقدوش الصحية الأخرى.

البرقدوش وتأثيره على الدورة

ثبُت أنّ البردقوش يحفّز تدفّق الدورة الشهرية. إذ قد يساعد مستخلصه أو تناوله كشاي في تنظيم الدورة الشهرية، وكذلك استعادة توازن الهرمونات لدى النساء غير الحوامل اللواتي يعانين من دورة غير منتظمة أو متأخّرة.
قد يساعد أيضًا في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وهو اضطراب هرموني مع عوارض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وحب الشباب. وفي هذا المجال، وجدت دراسة أجريت على 25 امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض أن شاي البردقوش حسّن ملامحهن الهرمونية وحساسية الأنسولين.

الفوائد الصحية الأخرى للبردقوش

في الحقيقة، تشير الأبحاث إلى أن البردقوش قد يكون له العديد من الفوائد الصحية، التي أعددها لك فيما يلي:

  • خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات
  • قد يكون له نشاط مضاد للميكروبات
  • قد يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي

الآثار الجانبية المحتملة للبردقوش

قد يكون للبردقوش العديد من الآثار الجانبية، أعددها لك فيما يلي:

  • مضاعفات الحمل: نظرًا لتأثير البردقوش على الهرمونات التناسلية المختلفة والحيض، فقد تؤدي هذه العشبة إلى آثار جانبية سلبية أثناء الحمل
  • قد يؤثر على تخثر الدم: حددت إحدى الدراسات التي حللت 20 نوعًا من الأعشاب أن البردقوش يعيق تكوين الصفائح الدموية، وهو عامل رئيسي في تخثر الدم
  • قد يتفاعل مع بعض الأدوية: مثل أدوية سيلان الدم ومضادات التخثر لزيادة خطر النزيف

طرق إضافة البردقوش إلى نظامك الغذائي

عادة ما تستخدم هذه العشبة بكميات صغيرة كمقبلات أو توابل. وبالتالي، قد يقدّم كشاي أو يتم تناوله على شكل مكمّل غذائي.
يمكن أيضًا دمج البردقوش في زيوت الطهي عن طريق خلط 1 ملعقة كبيرة من الزيت المفضّل لديك مع ملعقة صغيرة من البردقوش. يمكنك استخدام هذا الخليط للطبخ اليومي أو لتتبيل الخضار واللحوم.
عند صنع الحساء أو اليخنة، حاولي لف 3 ملاعق كبيرة من البردقوش في قطعة صغيرة من القماش القطني وانقعيها في القدر أثناء الطهي.

أخيرًا، صحيح أنّ البردقوش عشب عطري يستخدم منذ فترة طويلة في الطبخ والطب التقليدي، إلا أنّه يجب أن تتوخّي الحذر في حال تناولته في شكل مكمل واستشيري طبيبك إذا كنت تعانين من حالات طبية معينة.

الصحة الدورة الشهرية صحة المرأة

مقالات ذات صلة

تابعينا على