عندما تصبح أعراض العين دليلاً على أمراض أخرى...

اعراض العين | امراض العين

غالباً عندما نفكر في الأعراض المزعجة المرتبطة بالعين، مثل عدم وضوح الرؤية، نفترض أنّ العيون هي وحدها مصدر المشكلة؛ قد يكون هذا هو الحال في الكثير من الأحيان. ولكن من جهة أخرى عندما يعاني الشخص من الأعراض المزعجة المرتبطة بالعين قد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة متجذرة في مكان آخر في الجسم. لذلك يرى الأطباء أنّه من الضروري إجراء الفحوص الدورية للعينين لأنّها قد تكون الدليل الأوّل على وجود أمراض غير موجودة في العين. ما هي الأعراض المرتبطة بالعين والتي يمكن أن تكون علامة على حالة مرضية أو مرض آخر؟ إليك بعض الأمثلة لحالات قد تواجهك:

*عيون منتفخة: إن كنت تأخذين قسطاً كافياً من الراحة على الرغم من ذلك قد لاحظت أنّ عينيك منتفختان فقد يكون ذلك إشارة إلى إصابتك بمرض "Graves " (فرط نشاط الغدة الدرقية) .

*تدلي الجفون المزمن في كلا العينين أو رؤية مزدوجة: قد يكون ذلك إشارة إلى إصابتك بالوهن العضلي الوبيل وهو مرض عصبي عضلي ذاتي المناعة بحيث تكون الأعصاب غير قادرة على التواصل مع العضلات.

في هذه الحالات إمتنعي عن القيام بالـ"Lasik"!

*عدم وضوح الرؤية: قد يكون ذلك من إشارات التعرض للسكتة الدماغية والتصلب المتعدد.

*ألم في الصدغ (المنطقة الواقعة خلف العين وأمام الأذن في كل جانب) أو ألم يحصل في هذه المنطقة عند المضغ: قد يشير ذلك إلى إلتهاب في الشرايين.

*عدم القدرة على إغلاق إحدى العينين: إنّه إحدى علامات شلل العصب الوجهي ما يؤدّي إلى عدم القدرة على السيطرة على عضلات الوجه على الجانب المتضرر.

ما هي الأطعمة التي تحميك من أمراض العيون؟

*إنغلاق مفاجئ في الجفن: من المحتمل أن يكون ذلك دليلاً على تمدد الأوعية الدموية في الدماغ.

*إصفرار بياض العين: يشير ذلك إلى أمراض الكبد، حصى في المرارة أو سرطان البنكرياس.

تجدر الإشارة إلى أنّه حتّى لو اختبرت هذه الأعراض فليس من الضروري أن يكون مرضك أحد هذه الأمراض، ولكنّه من الضروري إستشارة الطبيب.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!